فوائد البقدونس الصحية

البقدونس يحتوي على العديد من الكونات النادرة والتي
يصعب وجودها سوياً باللأغذية والتي تتفاعل
مع بعضها ابعض لتوفر الكثير من الفولئد الصحية.

إضغط هنا لأفضل عروض على مكملات ومستخلصات البقدونس

فوائد البقدونس الصحية فيتامين سي الصحية - غني بقيتلمين ب لصحة القلب - الفيتامين سي التهاب المفاصل الروماتويدي - المضادة للأكسدة

Picture Source: Pixabay

هذه المكونات من نوعين. النوع الأول هو المكونات الزيتية وهي ميرستسين ، الليمونين، الأوجينول، وألفا زوجين. النوع الثاني هو مركبات الفلافونويد أبين، ابيغينين، كرسوريل، ولوتيولين.

هذا ملخص ليعض فوائد البقدونس الصصية:

  • تعزيز الصحة بشكل عام
  • مصدر غني من المغذيات المضادة للأكسدة
  • غني بقيتلمين ب لصحة القلب
  • حماية ضد التهاب المفاصل الروماتويدي

وبالتفصيل:

تعزيز الصحة بشكل عام

تبين الكثير من الدراسات الحيوانية أن الزيوت الموجودة بالبقدونس – بالأخص زيت  ميرستسين* – تساعد على منع تكوين الأورام، وبشكل خاص أورام الرئتين. تبين أيضاً أن زيت ال-ميرستسين ينشط انزيمات التي تحمي الخاليا من التأكسد الذي يسبب ضرر للجسم بأكمله.

وقد بينت الزيوت المختلفة بالبقدونس مقراتها على محاربة تأثير الألكسدة والسمون على الجسم لدرجة أنها صنفت “chemoprotective” أي مواد غذائية التي يمكن أن تساعد على تحييد مواد المسرطنة معيينة بالجسم، وخاصةً تلك التي تصدر من دخان السجائر، وأنواع الدخان والملوثات الجوية الاخرى.
*Myristicin

مصدر غني من المغذيات المضادة للأكسدة

مواد الفلافونويد الموجودة بالبقدونس، وبالأخص اللتولين معروف بأنه مضاد للأكسدة قوي جداً حيث يلغي مفعول جزيئات الأكسجين الشديدة التفاعل (جذور الأكسجين) التي هي مصدر الأكسدة والضرر بالجسم والصحة.

كذلك البقدونس مصدر ممتاز للفيتامين ك ومصدر جيد للفيتامين أ ولا سيما من خلال  الكمية المركزة من الكاروتينويد والبيتا كاروتين الموجودة به.

لذلك فالبقدونس مفيد جداً لمحاربة التأكسد ومفعوله المضر على الكثير من أعضاء ووظائف الجسم.

إضغط هنا لأفضل عروض على مكملات ومستخلصات البقدونس

غني بقيتلمين ب لصحة القلب

البقدونس مصدر جيد لحمض الفوليك، وهو أحد فيتامينات ب كومبلكس* الأكثر أهمية للصحة.

في حين أن حمض الفوليك  يلعب العديد من الأدوار في الجسم، واحدة من الأدوار الأكثر أهمية يتعلق بصحة القلب والدورة الدموية بتحديد الدور التي يلعبه بالحد من تكاثر الحمض الأميني هوموسيتين** بتحويله  إلى جزيئات حميدة.

  المعروف أن الحمض الأميني هوموسيتين يشكل خطر على القلب والاوعية الدموية عندما يتكاثر بالجسم مع زيادة كبيرة في مخاطر النوبات القلبية والسكتة الدماغية لدى الأشخاص المصابين بتصلب الشرايين أو أمراض القلب والسكري.

حمض الفوليك هو أيضا المغذيات المهمة لسلامة إنقسام  الخلايا وبالتالي فهي مهمة للوقاية من السرطان في منطقتين من الجسم التي تحتوي على تقسيم الخلايا بسرعة مثل القولون وعنق الرحم عند النساء.
   **Vitamin B Complex*   Homocysteine

حماية ضد التهاب المفاصل الروماتويدي

بينما تشير إحدى الدراسات أن جرعات عالية من مكملات الفيتامين سي قد تسيء هشاشة العظام (وهو نوع من التهاب المفاصل التنكسية التي تحدث مع الشيخوخة) في الحيوانات المختبرية، تشير دراسات اخرى أن  الأطعمة الغنية بفيتامين سي مثل البقدونس، توفر الحماية ضد التهاب المفاصل الروماتويدي*.

وقد بينت دراسة إحصائية من جامعة مانشستر البريطانية أجرية على 20,000  أن الأشخاص الذين تناولوا أقل كميات من الفيتامين سي بطعامهم كانوا  ثلاث مرات أكثر عرضة لتطوير التهاب المفاصل من أولئك الذين تناولوا كميات أقل.
*Inflammatory polyarthritis

إضغط هنا لأفضل عروض على مكملات ومستخلصات البقدونس

عندك تعليق؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *