فوائد البصل الصحية

فوائد البصل الصحية معروفة لدى الكثير
من الثقافات حول العالم وعلى مدى القرون
لقيمته الوقائية والعلاجية.

إضغط هنا لأفضل عروض على مكملات ومستخلصات البصل

فوائد-البصل-الصحية

Picture Source: Source: Pixabay

الروابط الخضراء لمقالات بهذا الموقع | الروابط الزرقاء للمصادر الخارجية

وقد وجدت الدراسات العلمية الحديثة أن للبصل العديد من الفوائد الصحية بما في ذلك الوقاية من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية الأمراض الشائعة الأخرى.

كما أنه وجد أن المواد الكيميائية النباتية بالبصل تحسن فعاليه الفيتامين سي في الجسم وبذلك تعزز جهاز المناعة.

البصل يحتوي على الكروم، الذي يساعد في تنظيم السكر بالدم <مأكولات للوقاية من مرض السكري> كما أنه لطالما استخدم لتخفيف الالتهابات.

البصل يشجع إنتاج الكولسترول المفيد لذا يحمي من أضرار الكولسترول الضار <الكولسترول | ما هو وكيف يرتفع مستواه بالدم> ويحمي القلب كما أنه يحتوي على مركب (الكرستين) الذي يلعب دور بالوقاية من السرطان.

البصل غني بمضادات للأكسدة التي تنظف الجسم من الجذور الحرة، مما يقلل من مخاطر الكثير من الأمراض.

 

فوائد البصل للوقاية من السرطان

وجدت العديد من الدراسات أن المواد الكبريتية العضوية بالبصل لها تأثير فعال جداً للوقاية بل ومحاربة السرطان – هذه هي المواد التي وهي التي تتبخر وتحرق العيون عند قص البصل.

إحدى الدراسات التي شملت الكبريت العضوي (كرستين) وجدت أنه هناك فرق 50% بإحتمال الإصابة بسرطانات المعدة والجهاز الهضمي والجهاز التنفسي <يمكن الحماية من نصف انواع السرطان> بين الذين تناولوا أكبر كمية منه والذين تناولوا أقل كمية.

بالإضافة هناك بحوث ربطت بين معدل تناول البصل ومدى تأثيره على الإحتمال بالإصابة بسرطان الثدى ووجدوا تقلص لافت بالإصابة عند اللاتي تناولن البصل أكثر.

وقد وجد الباحثون أن هذه المواد الكبريتية وغيرها بالبصل تشجع الخلايا السرطانية على التدمير الذاتي كما أنها تصد النسخ ألجيني بالخلايا الضارة وتحمي جهاز المناعة من القمع الذي تسببه الأشعة الفوق بنفسجية.

بالإضافة، هناك دراسات أخرى تدل على فوائد البصل بمكافحة تكاثر الخلايا السرطانية والمواد المتسرطنة بالجسم بصفة عامة قد تحمي من عدة سرطانات أخرى.(1)

إضغط هنا لأفضل عروض على مكملات ومستخلصات البصل

البصل غني بمضادات الأكسد

البصل غني بالمغذيات النباتية المضاداة للأكسدة مثل الأليسين* ومركبات الفلافونويد** التي تعمل على إزالة الخلايا والمواد المؤكسدة الضارة من الجسم، كما أنها قد تمنع تشكيل المواد المسببة للعديد من السرطانات.

هناك فائض من الأدلة العلمية التي تدل أن تناول الأطعمة الغنية بالمغذيات النباتية تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان وكذلك مرض السكري <علاج السكري – أخبار جيدة وسيئة>، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب.

هذه المغذيات النباتية دورها حماية النباتات من البكتريا والفيروسات والفطريات وهي تلعب دور مماثل بالجسم لذا فهي تحمي من الكثير من الأمراض والعدوى وهي من فوائد البصل الأساسية.

كما أن البصل يحتوي على فئة من الكبريتات الغذائية الاليل سلفايدس*** والتي قد يحفز الإنزيمات التي تساعد الجسم على التخلص من المواد الكيميائية والمؤكسدة الضارة <صحة الكبد مع هذه العشرة مأكولات> ويمكن أن تساعد أيضا في تقوية الجهاز المناعي.(2)
Allicin*  Flavonoids** Allyl Sulphides***

إضغط هنا لأفضل عروض على مكملات ومستخلصات البصل


المصادر:
Sources:
(1) National Library of Medicine
(2) National Institute of Medicine


Updated: 09/23/2015


عندك تعليق؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *