مأكولات للسيطرة على الكولسترول

الجسم يحتاج إلى كميات معينة من الكولسترول وبالأخص لحماية الأعصاب، لإنتاج هرمونات معينة ولصناعة جدران الخلايا. الكبد السليم يصنع الكمية كافية من الكولسترول لتلبي احتياج الجسم. لذلك أي زيادة  بالكولسترول يعتبر بمثابة زيادة عن حاجة الجسم وهذه الزيادة هي التي تسبب الأمراض.

إضغط هنا لأفضل عروض على منتجات لمحاربة الكولسترول

مأكولات لتخفيض الكولسترول - فوائد البقوليات

Picture Source: Youcangroup.it

هناك العديد من العوامل التي قد تؤدي إلى زيادة الكولسترول، منها نوعية المأكولات التي تتناولها بكثرة، معدل السمنة بجسمك، قلة الحركة كما أنه هناك عوامل وراثية.

 من ناحية أخرى ، هناك مأكولات معروف أنها تساعد على تخفيض الكولسترول، إما بالمساعدة على استخراجه من الجسم، أو منع الجسم من هضمه وامتصاصه أو قمع الجسم من إنتاجه.

هذا ملخص لمأكولات للسيطرة على الكولسترول يتبعها التفاصيل

  • الشوفان
  • اللوز
  • الألياف بالحبوب
  • الشاي الأخضر
  • الأفوكادو
  • الشكولاتة الداكنة والكاكاو
  • زيت الزيتون

إقرأ المزيد …

الشوفان للسيطرة على الكولسترول

وجدت الكثير من الدراسات أن الشوفان يخفض معدل الكولسترول بالدم نظراً لوجود مادة (البيتا جلوكان) وهي من الألياف القابلة للذوبان والتي تمتص الكولسترول المضر بدلاً من أن يتراكم بالشرايين ومن ثمة يفرز من الجسم.

 وقد وجدت دراسة من جامعة اتاوا الكندية أن تناول ما يعادل 70 غرام من الشوفان باليوم خفض معدل الكولسترول الإجمالي بالدم لدى المعانين بنسبة 9% بظرف 4 اسابيع. علاوةً على ذلك لم يكن هناك انخفاض بمعدل الكولسترول المفيد.(1)

اللوز يخفض الكولسترول

وجدت دراسة اجرتها جامعة ليندا لومة للطب العام أن تناول 40 غرام من اللوز خفض معدل الكولسترول المضر بحوالي 9% حتى عند الذين لا يعانون من إرتفاع الكولسترول.

 وللذين يخافون السعرات الحرارية بالجوز، نفس الدراسة بينت أنه الذين تناولوا اللوز لم يزيد وزنهم مع أكل كميات محدودة.

 الجوز لذيذ واكل كميات صغيرة منه شبه يومياً سهل ويساعد على تخفيض الكولسترول.(2)

إضغط هنا لأفضل عروض على منتجات لمحاربة الكولسترول

الألياف بالحبوب تضبط الكولسترول

في دراسة بجامعة أريزونا وجد الباحثون أن تناول نصف كوب من الحبوب (بلأخص الفاصوليا) يومياً لمدة شهر واحد خفض الكولسترول بمعدل 8%.

وقد أستنتج الباحثون أنه ليس من الضرورة تناول البقوليات كل يوم بل أن أكلها ثلاث أو أربع مرات بالأسبوع على المدى الطويل يعطي فائدة لضبط الكولسترول، وهذا بفضل الألياف الموجودة بالفاصوليا.

 جميع الحبوب مصادر طبيعية ممتازة للألياف الغذائية. الفاصوليا المستعملة بهذه الدراسة والعديد من الدراسات الأخرى على الكولسترول هي من نوعية “بينتو”  المبينة هنا.(3)

مأكولات لتخفيض الكولسترول -فوائد البقوليات

Picture Source: Wikipedia

الشاي الأخضر تمنع امتصاص الكولسترول الى الجسم

تظهر الكثير من الأبحاث أن الشاي الأخضر يخفض معدل الكولسترول الإجمالي بالدم كما أنه يرفع مستوى الكولسترول “الجيد” في كل من الحيوانات والبشر.

والإحصائيات تبين أن الذين يشربون الشاي الأخضر بصفة عامة لديهم معدلات أدنى من كولسترول من الذين لا يشربونه.

في دراسة صغيرة أخرى وجد الباحثون أن الشاي الأخضر خفض مستويات الكولسترول المضر لدى المدخنين الذكور بصفة خاصة.

 المفهوم أنه مركبات (البولي فينول) و(الكاتشين) بالشاي الأخضر قد تمنع الأمعاء من أن تمتص الكولسترول كما أنها تساعد الجسم على التخلص من الكولسترول المَضر.(4)

الأفوكادو للسيطرة على الكولسترول

الأفوكادو يحتوي على كميات كبيرة من حمض الأوليك والدهون الغير مشبعة الاحادية الصحية التي تساعد على تعزيز الكولسترول الجيد وخفض السيئ.

الأفوكادو أيضا غنية بالألياف والمواد الكيميائية النباتية مثل (البيتا سيتوستيرول)، وكلاهما تساعد على الحفاظ على مستويات صحية للكولسترول.(5)

الشكولاتة الداكنة والكاكاو تحمي من الكولسترول

تحتوي الشكولاتة وبالأخص الشكولاتة الداكنة المَرًة والمستخرجة من نبتة الكاكاو على مضادات للأكسدة قوية تساعد على بناء مستويات الكولسترول الجيد بالدم.

وجدت دراسة أجريت على الأشخاص بصحة جيدة أن الذين تناولوا مسحوق الكاكاو كان لديهم زيادة 24٪ في مستويات الكولسترول الجيد بغضون 3 شهور مقارنة مع زيادة بنسبة 5٪ في مجموعة المراقبة.

 استنتجت الدراسة أن هذا المفعول بفضل مركبات (الفلافونويد) بالكاكاو، وبذلك بالشوكولاتة، التي تمنع تأكسد الكولسترول المضر بالشرايين والذي يؤدي إلى أمراض القلب.(6)

زيت الزيتون يقلص من خطر الكولسترول

زيت الزيتون مصدر ممتاز للأحماض الدهنية الغير مشبعة الاحادية الصحية للقلب والتي تخفض الكولسترول المضر.

 تظهر الدراسات ان استهلاك زيت الزيتون قد يقلل من عوامل الخطر على صحة القلب من خلال خفض الكولسترول المضر بالدم ومنعه من التأكسد.

كما أنه تبين أن لزيت الزيتون مفعول يمنع لصق جزيئات الكولسترول بجدران الشرايين وبذلك يمنعها من سد مجرى الدم.

وقد تبين أن مفعول زيت الزيتون على تحسين مستويات الكوليسترول بالدم سريع، أي أنه بينت نتائجه بغضون 12 يوم في إحدى الدراسات.(7)

إضغط هنا لأفضل عروض على منتجات لمحاربة الكولسترول


المصادر:
Sources:
(1) European Journal of Clinical Nutrition
(2) Linda Loma University
(3) Arizona State University
(4) University of Maryland Medical Center
(5) Food and Agricultural Organization of the UN
(6) American Journal of Clinical Nutrition
(7) Academia.edu


Updated: 03/25/2016


 

عندك تعليق؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *