يمكن الوقاية من نصف انواع السرطان

مرض السرطان من اكثر الأمراض
خطورتاً ولكن  بنفس الوقت يمكن
الوقاية من حوالي نصف  أنواع السرطان

 

مرض السرطان والعوامل التي تؤدي اليه

Credit: American Institute for Cancer Research


في دراسة نشرتها المؤسسة الأمريكية لأبحاث السرطان* قدر الباحثون ان أكثر من نصف حالات السرطان التي ستشخص هذا العام مرتبطة بعوامل يمكن تفاديها.

وقالت نائبة رئيس الأبحاث بالمؤسسة الدكتورة سوزان هيغينبوثام** ان الأبحاث الجديدة استعانت بمعلومات من جميع أنحاء العالم وتبين انه هناك عوامل بسيطة جداَ التي تسبب ما لا يقل عن نصف الوفيات من السرطان.

هذه العوامل جميعها تحت سيطرتنا مثل الغذاء الصحي والحركة البدنية والمحافظة على وزن صحي والامتناع عن التدخين والحد من التعرض لأشعة الشمس.

وقالت ان مع زيادة الأبحاث حول الوقاية من السرطان مجرد معرفة ان نصف الوفيات من السرطان يمكن تفاديها بأساليب حياتنا واختياراتنا شيء مشجع للغاية بالحرب ضد هذا المرض.

وقدرت المؤسسة انه يمكن الوقاية من ثلث السرطانات بمجرد الأكل الصحي والحركة البدنية والمحافظة على وزن صحي كما.

تنبأت المؤسسة انه سيكون هناك حوالي 585,720 حالت وفاة بسبب السرطان بالولايات المتحدة لوحدها بنهاية عام 2014 ونصفها مرتبط بعوامل يمكن تجنبها.

بالرغم من ان معظم مصادر الإحصاءات لهذه الدراسة كانت من الولايات المتحدة إلا ان العوامل والتأثيرات يمكن تطبيقها على سكان العالم بصفة عامة.(1)
*American Institute for Cancer Research Susan Higinbotham**

اكبر عوامل تسبب السرطان التي يمكن تفاديها

التدخين والسرطان

تسبب التدخين بوفاة اكثر من مئة مليون شخص بالعالم بالقرن العشرين.

تقدر منظمة الصحة العالمية انه اذا استمر هذا المسار لتدخين سيقتل مليار شخص هذا القرن.

التدخين يسبب اكثر من 14 نوع من السرطان.

التدخين يسبب أربعة من كل خمس إصابات بسرطان الرئة وهو من السرطانات الأكثر مميتة.

التدخين يسبب العديد من السرطانات الأخرى منها:

  • الحلق او الحنجرة والمريء والفم والحلقوم
  • الأنف والجيوب الأنفية
  • الكلى والكبد والبنكرياس والمثانة البولية
  • المعدة والأمعاء
  • العنق والمبيض
  • لوكيميا (او سرطان النقي بالعظام – سرطان الدم)
  • هناك أدلة مقنعة تربط التدخين بسرطان الثدي

الواقع ان نصف المدخنين طويلي الأمد سيموتون من السرطان او أمراض أخرى متعلقة بالتدخين ونصفهم سيموتون قبل الأوان – اي بين 35 و 65 سنة من العمر.(2)

السمنة او زيادة الوزن والسرطان

بالإضافة الى العديد من الأمراض الأخرى والمشاكل البدنية التي تسببها السمنة هناك الكثير من الروابط بينها وبين العديد من السرطانات.

ألأدلة الأكثر وضوح تربط بين السمنة وسرطانات الثدي والقولون والمستقيم والكلى والبنكرياس والمريء وبطانة الرحم.
هناك أيضا أدلة تربط السمنة بسرطانات المبيض والرحم والكبد والبروستاتا.(3)

البكتيريا والفيروسات المتسرطنة

بصفة عامة هذه الأنواع من السرطانات هي الأقل معروفة بين العامة ولكن هناك انواع من البكتيريا والفيروسات التي تسبب السرطان.

مع انها معدية ويمكن ان تنتشر من شخص الى آخر, لحسن الحظ انها لا تنتشر بسهولة بين الأشخاص وحتى انتقال العدوى الى شخص ليس بالضرورة ان يسبب له السرطان.

من السرطانات التي يمكن نقلها بهذه الطريقة هي الليمفوما (سرطانات النظام الليمفاوي) وأنواع معينة من سرطان الأنف والجيوب الأنفية وبعض انواع سرطان الجلد والمعدة وسرطان العنقي والمستقيم.(4)

قلت الحركة البدنية والسرطان

هناك الكثير من الدراسات التي تدل ان الحركة البدنية مرتبطة بتقلص إحتمال بالإصابة بعدة انواع من السرطان والأكثر شيوعاَ هي سرطان الثدي وسرطان القولون والرئة وسرطان البروستاتا.

هناك الكثير من عوامل الحركة البدنية التي تساعد على الوقاية من السرطان منها توازن الطاقة بالجسم وأيض وتنظيم الهرمونات والأنسولين وإزالة السموم المتسرطنة من الجسم كما ان الحركة البدنية تعزز نظام المناعة وتعزز مفعول المضادات للأكسدة بالجسم. (5)

الغذاء الصحي والسرطان

دراسة بعد دراسة تدل على مفعول الغذاء الصحي والمأكولات الغذائية بمحاربة السرطان – الكثير منها منشورة بهذا الموقع ومصادر كثيرة أخرى.

مأكولات مختلفة تحارب انوع مختلفة من السرطانات حسب محتواها من العناصر الغذائية المختلفة ومع الحركة البدنية الغذاء الصحي قد يكون افضل سلاح لمحاربة جميع انواع السرطان.

لذا اكل المزيد من المأكولات الطبيعية مثل الخضار والفاكهة قد يكون افضل طريقة متاحة بسهولة للوقاية من ومحاربة السرطان.

هناك حسبة اخرى بالنسبة للغذاء حيث ان الكثير من المأكولات الاصطناعية والسريعة تحتوي على الإضافات الكيمياويات والمواد الحافظة ومواد اصطناعية اخرى والتي يشتبه انها تسبب السرطان.(6)

الأشعة الفوق بنفسجية والسرطان

لطالما عرف ان الأشعة الفوق بنفسجية من الشمس وأجهزة التسمير الصناعي قد تؤدي الي سرطان الجلد.

لذا دائماَ ينصح تفادي التعرض المفرط للشمس وأجهزة التسمير واستخدام كريمات الحماية من الأشعة الفوق بنفسجية اذا كنت مضطر لقضاء أوقات طويلة معرض لهذه الأشعة. (7)

الخلاصة

حوالي نصف السرطانات التي تشخص سببها عوامل يمكننا السيطرة عليها واليقين بأفعالنا وغذائنا ونمط حياتنا يلعب دور كبير لحمايتنا من هذه السرطانات.

لتقلص احتمال الإصابة بالعديد من انواع هذا المرض الخبيث امتنع عن التدخين وحافظ على وزنك وكن على يقين ان هناك عدوات يمكن ان تسبب السرطان ومارس الحركة البدنية بشكل روتيني ويومي وكثر من المأكولات الصحية وتفادى المأكولات الاصطناعية واحمي نفسك من كثرة الأشعة الفوق بنفسجية.


المصادر:
Sources:
(1) American Institute for Cancer Research
(2) Cancer Research UK
(3) Cancer.net
(4) American Cancer Society
(5)(6) National Cancer Institute
(7) Skin Cancer Foundation

عندك تعليق؟

Your email address will not be published. Required fields are marked *