مأكولات لصحة وحماية البروستاتا

نسمع الكثير عن مشاكل البروستاتا وبالأخص عند الرجال فوق سن الخمسين.
لحسن الحظ هناك الكثير من الخطوات البسيطة التي يمكن أخذها للوقاية من مشاكل البروستاتا.

سرطان-وصحة-البروستاتا-مرض البروستاتا-prostate

Picture Source: Flickr

كما نقول دائماَ ولكن يجب الإعادة أفضل وسائل طبيعية للصحة العامة هي الأكل الصحيح والحركة البدنية.

هذه بعض الأطعمة التي ثبت علمياَ أنها تحمي البروستاتا من المشاكل الشائعة:

الطماطم

الطماطم غنية بعنصر لايسوبين* وهو عنصر يحمي الخضار والفاكهة من أضرار أشعة الشمس كما انه يلعب دور بتحويل اشعة الشمس الى الطاقة.

وقد بينت الدراسات انه يلعب دور فعال بمنع خلق ونمو وانتشار الخلايا السرطانية بالبروستاتا.

لايبوسن مضاد للأكسدة قوي ومفيد للصحة من عدة نواحي اخرى.

بالإضافة الى الطماطم, الخضار بمختلف الوانها وأشكالها تحتوي على أفضل نوعيات من العناصر الغذائية لمحاربة أمراض البروستاتا.(1)
Lypocene*

البروكلي

لطالما عرف ان للبروكولي عناصر مفيدة لمحاربة السرطان بصفة عامة وانه يقلص احتمال الإصابة بسرطان البروستاتا.

وقد وجدة دراسة أجريت علي مجموعة من الرجال معرضين لمشاكل البروستستا ان البروكلي لعب دور بالتعابير الجينية بالبروستاتا والتي تحمي من السرطان.

تم الفحص بإطعام مجموعة من الرجال 400 غرام من البروكلي بالأسبوع وتم فحصهم بعد ستة اشهر و سنة ومقارنتهم بمجموعة مرجعية ووجدوا ان المجموعة التي تناولت البروكلي كانت محمية بشكل اكبر من المجموعة الأخرى.(2)

الشاي ألأخضر

تبرهن الكثير من الدراسات ان عناصر البوليفينولات* بالشاي الأخضر لها دور فعال بالحماية من سرطان البروستاتا.

وقد وجدت دراسة اجرتها جامعة ويسكونسن ألأمريكية ان هذه البوليفينولات تمنع انتشار الخلايا السرطانية كما أنها تمنع نمو الشرايين الدموية بالأورام السرطانية وبذلك تمنع عنها الغذاء وبذلك تحد من نموها.(3)
Polyphenols*

عصير الرمان

تبين الدراسات ان عصير الرمان له مفعول قوي بمحاربة سرطان البروستاتا من عدة نواحي اي انه يحمي من تطور الحالة كما انه يعزز العلاج لدى المصابين ويساعد على عدم الإصابة به مرة أخرى.

يحتوي الرمان على العديد من العناصر المضادة للأكسدة وهي تمنع انتشار الخلايا السرطانية بالبروستاتا كما انها تسبب القتل الذاتي بهذه الخلايا.

ينصح شرب حوالي 250 مل باليوم للاستفادة الكاملة من عصير الرمان.(4)

منتجات الصويا

يقدر العلماء انه هناك اقل مشاكل البروستات لدى الرجال بشرق آسيا وان هذا بفضل كثرة منتجات الصويا بغذائهم.

وقد ظهرت العديد من الدراسات التي تدل على عنصري الجينستين* والدايدزين** بالصويا وربط مباشر بين معدلاته بالحمية وإحتمال الإصابة بأمراض البروستاتا منها السرطان.(5)
Genistein* Daidzein**

الكركم

اصبح هناك الكثير من المعلومات العلمية بالآونة الأخيرة التي تدل ان الكركم فعال جداَ بمحاربة العديد من انواع السرطان منهم سرطان البروستاتا (وبالتحديد مادة الكركمين التي تعطي هذه البهار لونه الأصفر).

الجدير بالذكر ان مفعول الكركم يبين بالكثير من مراحل تتطور السرطان أي انه قد يساهم بمنع ابتداء السرطان من النمو ومنع الخلايا السرطانية من التكاثر ومنعهم من الانتشار كما انه يعزز بشكل كبير التقنيات والعلاجات المستخدمة للتخلص من السرطان كما انه يلعب دور بالشفاء والوقاية من الانتكاس بعد العلاج.(6)

بالإضافة الرياضة مفيدة لصحة البروستاتا

لا تزال الدراسات بشأن تأثير الرياضة على صحة البروستاتا الى انه هناك ادلة متزايدة تدل ان الرياضة الخفيفة الى متوسطة الجهد ثلاث مرات بالأسبوع لها تأثير ملفت على صحة البروستاتا.

إحدى الدراسات التي اجراها باحثون بإيطاليا على 231 رجل يعانون من آلام البروستاتا المزمن ان المشي المتوسط السرعة ثلاث مرات بالأسبوع خففت من حالتهم بشكل بارز بغضون اربع شهور.(7)

الخلاصة:

مشاكل البروستاتا شائعة بين الرجال بعد سن الخمسين وتزداد مع زيادة العمر ولكن مثل الكثير من المشاكل الصحية القليل من اليقين بما نأكله والحركة البدنية تساعد على السيطرة على هذه المشاكل.

حاول ان تشمل المأكولات المتدرجة هنا بمدخولك اليومي وحاول ان تكون الحركة البدنية جزء من روتينك اليومي لتساعد جسمك على البقاء بحاله الطبيعية والتي هي الصحة.


المصادر:
Sources:
(1)(6) National Library of Medicine
(2)(3) Science Daily
(4) National Cancer Institute
(5) Cancer Research UK
(7) Harvard Medical School


Updated: 10/16/2015


عندك تعليق؟

Your email address will not be published. Required fields are marked *