مأكولات لصحة ونضارة البشرة

صحة ونضارة البشرة متعلقة بنوعية الأغذية
التي نتناولها أكثر مما يتصور الكثير من الناس.

مأكولات لصحة ونضارة البشرة-صحة البشرة المتألقة

Picture Source: Pixabay

القليل من الناس يفكرون بالجلد كعضو من أعضاء الجسم ولكنه ليس فقط عضو مهم مثل أي عضو داخلي آخر ولكنه أكبر عضو بالجسم. وبما أنه العضو الأكثر ظهوراً فله تأثير قوي على الشعور بالثقة والسعادة الذاتية.

وبصرف النظر عن المستحضرات التجارية والخلطات للبشرة والتي أكثرها للاستعمال الموضعي الخارجي هناك عدد من الأطعمة التي لطالما عرفت واستخدمت لصحة ونضارة البشرة.

ضيفي هذه المأكولات الى نظامك الغذائي اليومي وراقبي كيف – مع مرور القليل من الوقت – قد تساعد هذه الأغذية على تحسن ملحوظ في صحة جلدك ونضارة بشرتك.

مأكولات لصحة ونضارة البشرة:

  • الافوكادو
  • زيت الزيتون
  • المأكولات البحرية
  • المكسرات
  • الثوم
  • الخضار والفاكهة
  • الماء

الروابط الخضراء لمقالات بهذا الموقع | الروابط الزرقاء للمصادر الخارجية

الافوكادو لنضارة وصحة البشرة

الأفوكادو من أهم الأغذية للجلد ولنضارة البشرة وهو مفيد كطعام او للاستعمال الخارجي.

يحتوي الأفوكادو على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للبشرة منها:

الكاروتينات المضادة للأكسدة مثل كاروتين ألفا،* وبيتا كاروتين** وبيتا كريبتوزانتين***، زياكسانثين+ واللوتين++. هذه المركبات فعالة جداً بإخماد الجذور الحرة بالجلد وتوفر حماية فائقة من الأضرار البيئية التي تؤدي إلى الخطوط الدقيقة والتجاعيد وعلامات شيخوخة الجلد ألأخرى.

وقد ثبت الدراسات ان الكميات العالية من هذه الكاروتينات النباتية في النظام الغذائي تحسن كثافة ومرونة الخلايا الجلدية والمظهر العام للجلد.(1)

مأكولات أخرى غنية بالكاروتينات: جميع أنواع البطاطا (مع قشرتها) وبالأخص البطاطا الحلوة والجزر والفجل واللفت.
Carotene* Beta carotene** Beta cryptoxanthin*** Zaxanthin+ Lutein++

الأحماض الدهنية من فئة أوميغا 9* وهي معتبرة من أساسيات المغذيات للجلد والتي تساعد على ترطيب البشرة وبذلك تقمع ظهور التجاعيد.

بالإضافة الى ذلك هذه الأحماض الدهنية تعمل وتتفاعل مع الفيتامين سي بالأفوكادو لتعزز تجدد خلايا البشرة وزيادة نعومتها.

يحتوي الأفوكادو أيضاً على فيتامين إي الذي يحمي البشرة من أكسدة الدهون على سطح الجلد المسبب للتجاعيد كما انه من أهم العناصر الطبيعية للحماية من أشعة الشمس (الفوق بنفسجية) المضرة للغاية للجلد. فيتامين إي يحمي الجلد ويغذيه ويحارب تطور سرطان الجلد.(2)

مأكولات أخرى غنية بفيتامين إي مفيدة للبشرة: اللوز والبندق و بذور عباد الشمس والسلق والسبانخ واللفت والكرنب والصنوبر والبقدونس والبابايا والزيتون والبروكلي.

مأكولات غنية بأحماض دهنية من فئة أوميغا 9: زيت الزيتون البكر والزيتون والأفوكادو واللوز والفول السوداني وزيت السمسم والفستق، والكاجو والبندق والمكسرات المكاديميا.

الأفوكادو مفيد أذا أكل كما انه يستخدم بالخلطات والكريمات الخارجية كمصدر غذاء للطبقات الخارجية للجلد و لتنعيمها والتخلص من خلايا الجلد الميتة لتصفية ونقاوة البشرة.
Omega-9 fatty acids / Oleic Acid*

فوائد زيت الزيتون للبشرة

فوائد زيت الزيتون بغنى عن التعريف ولا سيما فوائده للبشرة.

يحتوي زيت الزيتون ثلاثة مضادات الأكسدة الرئيسية والتي تحمي وتغذي البشرة وهي فيتامين إي والبوليفينولات ووفيتوسترولات.(3)
Polyphenols* Phytosterols**

الالتهابات تسبب الكثير من الحالات والأمراض الجلدية مثل الصدفية والتأتبي (فئة من الأكزيما) والتهاب الجلد التماسي (الحساسية) والتهاب الجلد ألدهني (او القشرة).

يحتوي زيت الزيتون على مركب يعرف باسم أوليوكانثال* والتي كشف انه يمنع نشاط عدة من الإنزيمات المسببة للالتهابات في الجسم ولا سيما الالتهابات التي تؤثر أو تظهر على الجلد.(4)
Oleocanthal*

المأكولات البحرية لصحة البشرة

الكثير من المأكولات البحرية غنية بالحمض ألدهني أوميجا 3 الذي يحفز إنتاج الكولاجين.

الكولاجين هو البروتين الأكثر شائع بالجسم وهو مثل الصمغ الذي يمسك جميع خلايا الجسم ببعضها. حوالي 80% من الجلد مكون من الكولاجين لذا فهو مهم للغاية لصحة وقوة ومطاطية الجلد والمحافظة على بشرة نضرة.

السالمون أيضاً غني بمعدن السيلينيوم. هذا المعدن مضاد للأكسدة فعال للغاية ويحمي الخلايا الجلدية وغيرها من أضرار الجذور الحرة التي مع الوقت تسبب علامات الشيخوخة على البشرة مثل التجاعيد والجفاف وتلف الأنسجة وقد تسبب بعض الأمراض الجلدية أيضاً.

السيلينيوم قد تساعد أيضا في منع سرطان الجلد.(5)

مأكولات أخرى غنية بالسلينيوم: جوز البرازيل، والفطر ، والجمبري، والضأن، والأسماك مثل سمك النهاش، وسمك القد والهلبوت والتونة والسردين والسلطعون والمحار ولحوم البقر والحبش ومعكرونة الحبوب الكاملة.

المكسرات لبشرة صحية

معظم أنواع المكسرات تحتوي على عناصر مفيدة للبشرة.

فالجوز والفستق والكاجيو واللوز كلها غنية بفيتامين إي والمغنيزيوم والحديد والكالسيوم والكثير من الزيوت النباتية التي تغذي وتحمي البشرة وتساهم على المحافظة على نقاوتها واستعادة حيويتها الطبيعية.

معظم المكسرات تحتوي على نسب جيدة من الحمض الدهني أوميغا 3 والبروتينات المغذيو والتي تحمي الجلد.

الكثير من المكسرات وبالذات الجوز غنية بحمض الفا لينوليك* وقد بينت الدراسات ان الجوز فعال بمثابة زيت الزيتون بمحاربة الالتهابات والتي هي أحد أسباب العديد من أمراض الجلدية.(6)

حمض الفا لينوليك أيضا مضاد للأكسدة فعال ويحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس والملوثات البيئية.

اللوز والفول السوداني غنيا بفيتامين إي المضاد للأكسدة ومن أفضل المغذيات للبشرة.
Alpha Linoleic Acid*

الثوم لمحاربة أمراض الجلد

الثوم مليء مادة كيميائية طبيعية تسمى الأليسين* والتي تتفاعل مع الدم لخلق عناصر مميتة للعديد من انواع البكتيريا الضارة والفيروسات التي ممكن ان تأوي بالجسم, بما في ذلك تلك التي تؤزم حالات حب الشباب وغيرها من إلتهابات وأمراض الجلد.

هذا بالإضافة الى كثرة من مضادات الأكسدة بالثوم التي تحمي الجسم الكامل, بما في ذلك البشرة, من آثار الأكسدة.(7)
Allicin*

الخضار والفاكهة لصحة الجلد ونضارة البشرة

جميع الخضار والفاكهة مفيدة للصحة بصفة عامة وبالأخص للجلد, وجميع الخبراء ينصحون بها لتحسين نضارة البشرة لأنها غنية بالفيتامينات والماء والعناصر الأخرى المفيدة للجلد.

بالإضافة الي هذا, هناك بعض الخضار والفاكهة التي تحتوي على عناصر مفيدة للغاية للبشرة والتي ليست شائعة بالكثير من المأكولات الأخرى. منها:

الطماطم
تحتوي ثمرة الطماطم الحمراء على مادة الليكوبين*، وهي أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الجلد من أضرار أشعة الشمس والملوثات البيئية. أفضل وسيلة للاستفادة من الليكوبين هي بتناول الطماطم النيئة.(8)
Lycopene*

السبانخ
السبانخ محشوة بالمواد المضادة للاكسدة التي يمكن أن تساعد على التقليل من ظهور التجاعيد. كما أنه يساعد على تعزيز أنسجة الجلد ويمتلك خصائص مضادات للالتهابات والتي تعزز مقدرة الجسم (والجلد) على التخلص من السموم.(9)

الجزر
الجزر غني بالبيتا كاروتين والتي يتم تحويله بالجسم الى فيتامين أ الفعال للغاية لمحاربة التجاعيد وتحسين نضارة البشرة.

الشمندر
كلما زادة مضادات الاكسدة بجسمك كلما زادة نضارة البشرة والشمندر يضمن لك كميات هائلة من المضادات للأكسدة المحاربة للتجاعيد وعوامل الشيخوخة الأخرى. الشمندر أيضاً مصدر غني لعناصر الأنثوسيانين* وهي فئة من مضادات الأكسدة القوية التي تمنع ظهور التجاعيد.(11)
Anthocyanins*

الفراولة
الفراولة تحتوي على أحد أكبر نسب من المضادات للأكسدة المفيدة للبشرة كما أنها غنية بحمض الماليك* المفيد للغاية للجلد كما انه يعير البشرة إشراقه داخلية صحية.(12)
Malic acid*

العنب الأحمر
جلد وبذور العنب الأحمر تحتوي على مادة اسمها ريسفيراترول*وهي أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على الحفاظ على صحة البشرة والتي معرف انها تتحكم وتبطيء شيخوخة الجلد.(13)
Resveratrol*

الماء علاج للبشرة الجافة

شرب الماء من أفضل الأشياء التي يمكن القيام به للحفاظ على صحة البشرة.

الجسم المشبع بالمياه يساعد على الحفاظ على رطوبة البشرة والذي يمنع نمو الخطوط الدقيقة والتجاعيد بالجلد كما أنه يساعد وصول الأغذية اللازمة الى خلايا الجسم – ومنها خلايا الجلد – والتخلص من السموم.

كما يساعد الماء على تدفق الدم بالجسم ويسهل وصول كميات كافية من الدم الى الشرايين الصغيرة التي تغذي البشرة.

هناك الكثير من الخبراء اللذين ينصحون بشرب ثمانية اكواب من الماء يوميا ولكن البعض الآخر يعتبر هذا مبالغ به لأن الماء في الفواكه والخضار والعصير تحسب نحو مدخولك اليومي من المياه.

الخلاصة: الجلد عضو من أعضاء الجسم ومثل
جميع أعضاء الجسم الجلد لديه إحتياجات غذائية خاصة
وهناك مأكولات مشبعة بالعناصر التي تفيده لتعطيك بشرة
نضرة ومتألقة.


المصادر:
Sources:
(1) Institut für Biochemie und Molekularbiologie
(2) Oregon State University
(3)(4)(5)(13) National Library of Medicine
(6)(10) University of Maryland Medical Center
(7) National Cancer Institute
(8)(12) Research Gate
(9)(11) Mayo Clinic

Updated: 09/13/2013


عندك تعليق؟

Your email address will not be published. Required fields are marked *