مأكولات لمحاربة الإرهاق وزيادة معدل الطاقة الطبيعية بالجسم

لكل شخص معدل مستوى للطاقة البدنية والعقلية. ولكن هذا المستوى يتغير مع ساعات اليوم وكمية ونوعية النوم والأكل ومستوى اللياقة البدنية والتوتر والتقلبات بالحالة الصحية.

من الطبيعي للشخص أن يشعر بتقلبات بمستوى الطاقة على الأمد القصير – أي على مرور اليوم والجميع يعرف كيف أن مستوى الطاقة ينخفض بعد الظهر كما أن هناك أوقات يشعر بها الشخص بتقلص الطاقة لمدة أيام وحتي أسابيع أو أشهر متتالية.

وبالكثير من الأحيان يكون الشخص تعود على انخفاض الطاقة لدرجة انه يشعر انه هذه هي حالته الطبيعية.
بما أن الغذاء هو المصدر الأساسي للطاقة، فمن المنطقي أن أكل الأغذية الصحيحة مفتاح أساسي لتعديل مستوى الطاقة ورفع المعدل الإجمالي للطاقة بالجسم.

الروابط الخضراء لمقالات بهذا الموقع | الروابط الزرقاء لمصادر المعلومات

ارفع مستوى طاقتك مع رائحة النعناع

مأكولات-لزيادة-الطاقة-بشكل-طبيعي-فوائد-الصحية-النعناع-2-.jpgالكثير من تظوق الطعم يأتي من رائحة الأكل والمعروف أن رائحة النعناع تحفز ما يسما العصب التوأمى الثلاثى
بالدماغ* وهو المسؤول عن الإيقاظ واليقظة وبذلك فهي تزودك بحالة من التأهب والوعي بسرعة. (1)

بالإضافة الى هذا، النعناع غني بمضاد الأكسدة الحمض الإكليلي** والذي يساعد على الهضم الذي يستنزف الطاقة كما يعلم الجميع بعد وجبة كبيرة.

عناصر أخرى تحفز العصب التوأمى الثلاثى: المنثول، والقرنفل، الفلفل الأسود، الخردل، الزنجبيل، القرفة والبصل والفليفلة.
Trigeminal Nerve* Rosmarinic Acid**

الحمص يوفر مستوى معتدل من الطاقةمأكولات-لزيادة-الطاقة-بشكل-طبيعي فوائد الحمص الصية

الحمص غني بالبروتين والألياف والدهون وهي جميعها مصادر أساسية للطاقة طيلة النهار. ولكن مجموع البروتين والألياف توفر مزايا فريدة لتعديل الطاقة لأن هذين العنصرين يعملا سوياً لتثبيت مستوى السكر بالدم لتفادي تأرجح مستويات الطاقة طيلة النهار.(2)

مأكولات أخرى غنية بالبروتين والألياف: العدس والفاصوليا السوداء والخرشوف والبازلاء والبروكلي.

الشمندر (البنجر)مأكولات-لزيادة-الطاقة-بشكل-طبيعي--فوائد-الصحية-االشمندر--2-

الشمندر والخضروات الجذرية الأخرى غنية بالمواد المضادة للأكسدة – مثل فيتامين (سي) والمنغنيز* – التي تساعد على محاربة الجذور الحرة والالتهابات ويمكنها ان تزيد طاقة الجسم مع تحول النيترات** الطبيعي بها الى أكسيد النيتريك** والذي يعزز وصول الأكسجين الى خلايا الجسم.(3)
Manganese* Nitrates** Nitric Oxide***

السبانخمأكولات-لزيادة-الطاقة-بشكل-طبيعي--فوائد-الصحية-ااالسبانخ--2-

السبانخ غني بفيتامين (ب) والحديد وهما عنصران مهمان لتحويل الغذاء الى طاقة كما انها غنية بفيتامين (سي) الذي يحد من هرمونات التوتر والتي تسبب الشعور بالإرهاق.(4)

البطاطا الحلوة والفاصوليامأكولات-لزيادة-الطاقة-بشكل-طبيعي--فوائد-الصحية-بطاطا-الحلوة--2-

البطاطا الحلوة والفاصوليا مصدرين رخيصين لمزيج مثالي من الكربوهيدرات المعقدة والبروتين والألياف. هذا يعني أنها تزود الطاقة لمدة طويلة دون التدهور السريع للطاقة الذي يقع بعد مدة قصيرة من تناول الكربوهيدرات البسيطة مثل السكر.(5)

ملاحظة: عند استخدام الفاصوليا المعلبة وهناك ملح مضاف بها، اشطفها لإزالة الملح الفائض.

الكرزمأكولات-لزيادة-الطاقة-بشكل-طبيعي--فوائد-الصحية--الكرز--2-

الكرز معزز طبيعي للنوم فضلاً لمحتواها من هرمون الميلاتونين وهو مضاد للأكسدة قوي وأساسي لانتظام دورة النوم والصحو ومن الطبيعي أن النوم الجيد يعني اليقظة الصحية والعالية الطاقة.(6)

الأرز البنيمأكولات-لزيادة-الطاقة-بشكل-طبيعي-الأرز-البني

ليس هناك داعي للخوف من زيادة الوزن من أكل الكربوهيدرات بالأرز البني  – الجسم بحاجة الى الكربوهيدرات وبالكميات المناسبة هي لا تسبب زيادة وزن. بالتحديد الأرز البني غني بالألياف والمنغنيز وهو معدن يحول البروتينات الكربوهيدرات الى طاقة.(7)

الشوفانمأكولات-لزيادة-الطاقة-بشكل-طبيعي--فوائد-الصحية--الشوفان--2-

الشوفان غني بالكربوهيدرات المعقدة التي تزودك بالطاقة على المدى الطويل كما انه يحتوي على معدن المغنيزيوم وقد بينت الدراسات أن هذا المعدن يساعد على النوم العميق والذي يعني يقظة بأكثر طاقة.(8)

اللوزمأكولات-لزيادة-الطاقة-بشكل-طبيعي--فوائد-الصحية--اللوز--2-

اللوز من أفضل المصادر للطاقة الغذائية فهو غني بالبروتين والمنغنيز وريبوفلافين (فيتامين ب2).

الريبوفلافين يساعد الجسم لإنتاج الطاقة والدهون الصحية باللوز توفر الجسم بالطاقة لمدة ساعات على التوالي.(9)

الفواكه المجففةمأكولات-لزيادة-الطاقة-بشكل-طبيعي--فوائد-الصحية--الفواكه-الجافة--2-

الفواكه المجففة محشوة بالسكر الطبيعي مثل الجلوكوس والفركتوس السهل الهضم ومجرد حفنة من الزبيب أو بضع حبات من التمر تحتوي على ما يكفي من السكر والجلوكوز لإخراجك من ثغرة التعب التي يقع بها أغلبية الناس بمنتصف الصباح أو بعد الظهر.

تأكد من فحص المكونات للتأكد أن ما الفواكه المجففة التي تشتريها لا تحتوي على السكر المضاف بل مجرد السكر الطبيعي. (10)

بذور اليقطينمأكولات-لزيادة-الطاقة-بشكل-طبيعي--فوائد-الصحية---بذور-القرع--2-

البذور اليقطين (القرع البرتقالي الكبير) غنية بالألياف والبروتين كما انها تحتوي أيضا على التريبتوفان* وهو من العناصر الأساسية لصناعة هرمون السيراتونين او ما يسمى “هرمون السعادة” (نفس الهرمون الذي يصدره الجسم خلال ممارسة الرياضة).

هذه البذور أيضاً توفر احتياجات يومك الكامل للمغنيزيوم، وهو معدن ضروري لوظائف الدماغ وبالتحديد ة الوظائف الإدراكية.(11)
Tryptophan*

سمك السلمونمأكولات-لزيادة-الطاقة-بشكل-طبيعي--فوائد-الصحية--سمك-السلمون-أوميغا-3--2-

سمك السلمون من الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3 والعديد من الفيتامينات من فئة (ب) والتي هي مهمة لعملية التمثيل الغذائي وتحويل العناصر الغذائية الى طاقة سهلة الاستعمال بالجسم.

حاول تناول سمك السلمون مع النشا، مثل الأرز البني، لأن هذا يوفر زيادة الطاقة متوازنة مع تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية. (12)

العدسمأكولات-لزيادة-الطاقة-بشكل-طبيعي--فوائد-الصحية--العدس-

لطالما عرف العدس كمصدر استثنائي للطاقة الطبيعية والطويلة الأمد.

فنصف كوب من العدس المطبوخ يوفر تسعة غرامات من البروتين وثمانية غرامات من الألياف، وكذلك البوتاسيوم وحامض الفوليك والحديد والمنغنيز وهي جميعها تلعب ادوار أساسية لتوفير الجسم بالطاقة إما مباشرتاً أم غير ذلك.(13)

الفستقمأكولات-لزيادة-الطاقة-بشكل-طبيعي--فوائد-الصحية--الفستق-

الفستق من أدنى المكسرات محتوى للسعرات الحرارية ولكنها توفر طاقة طويلة الأمد بفضل الدهون الصحية التي تحتوي اليها (ما يقرب من 90 في المئة من الدهون بالفستق هي من الفئة الغير المشبعة الصحية) كما ان الفستق مصدر جيد لكل من البروتين الألياف وفيتامين (ب6) والذي يساعد أجسامنا على استخدام الطاقة من الغذاء بكفاءة أكثر.

الفستق أيضا يساعد على السيطرة على الكمية التي نتناولها بفضل قشره لأنك تكون على يقين عن الكمية التي تتناولها مما يساعد على الحد من الإفراط.(14)

الموزمأكولات-لزيادة-الطاقة-بشكل-طبيعي--فوائد-الصحية--الموز-

بالإضافة إلى كونه شهي وعملي للغاية فضلاً لتغليفه الطبيعي الموز مصدر مثالي للطاقة الطبيعية فضلاً لتدني عدد السعرات الحرارية التي يحتوي عليها والنسبة العالية من الكربوهيدرات صحية كما يتم امتصاص الموز إلى مجرى الدم أسرع من أي طعام آخر مما يوفر الطاقة الفورية.

تناوله كعصير ممزوج شهي وحتى مع زبده الفول السوداني لتعزيز الطاقة السريعة التي يوفرها الموز. (15)

الشاي الأخضرمأكولات-لزيادة-الطاقة-بشكل-طبيعي--فوائد-الصحية--الشاي-الأخضر-

الشاي الأخضر يوفر جرعة ممزوجة من الكافيين وعنصر لام-الثيانين*، وهو من الأحماض الأمينية التي يسكن دون أن ينعس. وتشير الدراسات انه قد يقلل من الآثار السلبية للكافيين (مثل القلق وارتفاع ضغط الدم والتدخل في النوم) وحتى تعزيز الآثار الإيجابية للكافيين (مثل إيجابية كيمياء الدماغ).

إضافة الليمون للشاي الأخضر يزيد من قدرة الجسم على الاستفادة من المواد المضادة للأكسدة الطبيعية الموجودة بغزارة بالشاي الأخضر.(16)
L-Theanine*

سمك التونةمأكولات-لزيادة-الطاقة-بشكل-طبيعي--فوائد-الصحية--سمك-التونا-

سمك التونة مصدر ممتاز من البروتينن الصافي وأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تحافظ على مستويات الطاقة المعتدلة بالجسم كما انه (وسمك السلمون أيضا) غني بالحديد، وهو من مكونات الهيموغلوبين* [بروتين في الدم] الذي يساعد على حمل الأكسجين بالدم إلى جميع أنحاء الجسم وبذلك فهو يوفر الطاقة ويمنع فقر الدم.(17)
Hemoglobin*

حبوب السمسم

مأكولات-لزيادة-الطاقة-بشكل-طبيعي--فوائد-الصحية--السمسم-السمسم ومشتقاته مثل زبده السمسم والطحينة توفر تشكيلة واسعة من المعادن بما فيها الحديد والسيلينيوم والزنك، والتي تدعم عملية التمثيل الغذائي للطاقة.

ببساطة، هذا يعني أنها تساعد على إشعال عمليات تحويل المواد الغذائية إلى الطاقة في الجسم.

بالإضافة إلى ذلك فالعناصر الغذائية بالسمسم تحارب الجذور الحرة لتعزيز الجهاز المناعي.(18)

الزنجبيلمأكولات-لزيادة-الطاقة-بشكل-طبيعي--فوائد-الصحية--الزنجبيل-

بالإضافة إلى أن طعمه القوي يساعد على اليقظة تبين البحوث أن الزنجبيل يحسن الدورة الدموية في الجسم مما يساعد على توفير الأوكسجين والمواد المغذية لرفع مستوى الطاقة بالدماغ والعضلات والأطراف.

بالإضافة الى ذلك تبين أن الزنجبيل يساعد في تخفيف إرهاق العضلات كما انه يفتح الجيوب الأنفية لتعزيز مدخول الأكسجين وعندما تتنفس بشكل أفضل ستشعر أكثر حيوية ونشاط على الفور.(19)

الشوكولاته الداكنةمأكولات-لزيادة-الطاقة-بشكل-طبيعي-فوائد-الصحية-الشوكولاته-الداكنة-.jpg

وها قد حفظنا الأفضل للآخر فالشوكولاته الداكنة (أي التي لا يقل نسبتها عن 70 في المئة من الكاكاو) تحتوي على الكافيين لتعطيك دفعة من الطاقة الطبيعية المباشرة.

وكمكافأة إضافية الشوكولاته الداكنة غنية الفلافونويد* النباتية التي يعتقد أنها تحسن مظهر البشرة عن طريق زيادة تدفق الدم إلى سطح الجلد وبذلك ستشعر وتبدو أكثر يقظة وحيوية بشكل طبيعي وتلقائي.(20)
Flavonoids*


المصادر:
Sources:
(1) Encyclopedia of Perception, Volume 1
(2) Journal of Nutrition
(3) Free Radical Biology and Medicine
(4) McGill Office for Science and Society
(5) Utah Education Network
(6)(7)(14)(17)(18)(19)(20) US National Library of Medicine
(8) Linus Pauling Institute
(9)(16) University of Maryland
(10) US Department of Agriculture
(11)(12) Nutrition Data
(13) American Journal of Clinical Nutrition
(15) Appalacha State University


 

عندك تعليق؟

Your email address will not be published. Required fields are marked *