فوائد الكرز الصحية

فوائد الكرز للصحة ومكتظ بمضادات الأكسدة

تخفيف حدة التهاب المفاصل والنقرس

لطالما عرف أن للكرز مواصفات تساعد على تخفيف حدة عوارض أمراض هشاشة العظام ومؤخراً بدأت الدراسات العلمية تؤيد هذا.

في دراسة أجريت من كغل  المركز الطبي لجامعة بوسطن  شارك فيها 633 شخص يعانون من هشاشة العظام وجد الباحثون أن تناول ما لا يقل عن 10 حبات من الكرز يوميا خفف بما يعادل 50% من تكرار نوبات الألم المتعلقة بحالتهم.

  كما إستنتج الباحثون أن المفعول الكثير الأمد الذي تبين من مفعول الكرز يمكن أن يعمل على المدة الطويل.

وقد نسب الباحثون هذا التأثير على كثرة  (ألانثوسيانين) وهي الصبغات النباتية التي تعطي الفاكهة الحمراء والبنفسجية لونها والتي موجودة بكثرة بالكرز التي لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات قوية.(1)

تنظيم النوم

الكرز إحدى من المصادر القليلة الطبيعية من (الميلاتونين)، الذي ينتجه الجسم كجزء من ضوابطه على النعاس واليقظة. وجدت دراسة تجريبية الأمريكية أن عصير الكرز  قد يساعد الذين يعانون من الأرق على الإسترخاء والنوم.

مع أن النتائج لا تزال مبكرة وهناك الحاجة للمزيد من الدراسات،  النتائج الحالية كافية للنصح بتناول عصير الكرز يومياً للمساعدة تنظيم النوم.(2)

السيطرة على الكولسترول

الكرز غني بألياف (البكتين) الموجودة بجدران خلايا النباتات، وخاصة النباتات الداكنة مثل الكرز.

والمعروف أن البكتين يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول الضار عن طريق الربط إليه في القناة الهضمية ومنع استيعابه إلى مجرى الدم.

للعلم أن معظم (البكتين) بالكرز والنباتات الاخرى موجود بالجلد لذا ينصح تناول الفاكهة بجلدها أو حتى عصرها كاملة للإستفادة من منها.(3)

الكرز غني بالفيتامين أ

من اهم الفوائد الصحيه للكرز انه غني بفيتامين أ.

وفي الواقع ان الكرز يحتوي على نسبة من الفيتامين أ  عشرين مرة أكثر من العنب او التوت وهو أساسي لصحة  الجلد والعيون كما أنه أساسي لتعزيز جهاز المناعة بمحاربة جميع الأمراض.(4)

حماية القلب والوقاية من السكري

وجدت الكثير من الدراسات ومنها دراسة من جامعة ميشيغن أن تناول الكرز خفض العديد من الإلتهابات المسببة الأمراض القلب والإصابة بمرض السكري 2 بنسبة ما بين 30-50 بالمئة.

هذا بقضل ألياف (البكتين) بكثرة بالكرز وتفاعلات (البكتين) مع (ألانثوسيانين) الذي أيضاً يوجد بكثرة بالكرز.(5)


المصادر:
Sources:
(1) Arthiritis Foundation
(2) National Sleep Foundation
(3) Journal of Food Science
(4) (5) Medical News Today


عندك تعليق؟

Your email address will not be published. Required fields are marked *