فوائد القرفة الصحية

فوائد القرفة كثيرة جداً لدرجة ان البعض يسمونه صيدلية الطبيعة. وقد برهنت الكثير من الدراسات العلمية على هذه الفوائد وهناك ابحاث تشير الى فوائد لم تكتشف بعد.

فوائد القرفة الصحية

Picture Source: Wikimedia

هذا ملخص فوائد القرفة الصحية:

  • السيطرة على معدل السكر بالدم
  • محاربة السرطان
  • مضاد للتأكسد
  • المساعدة لتخفيف الوزن
  • السيطرة على معدل الكولسترول
  • الحماية من تسوس الأسنان وأمراض اللثة
  • مضاد للبكتيريا
  • يريح من آلام القولون العصبي
  • تعزيز اليقظة والذاكرة وإستيعاب المعلومات
  • تخفيف حدة الإكتئاب
  • مضاده للفطريات
  • التخفيف من صعوبات الدورة الشهرية
  • تحذير

 

والتفاصيل:

السيطرة  على معدل السكر بالدم

وجدت العديد من الدراسات أن القرفة لها خصائص تساعد أولئك الذين لديهم مقاومة للانسولين. لذلك فهي تحظى بشعبية كبيرة مع مرضى السكري نوع 2 الذين يأخذون القرفة للسيطرة على تغير معدلات السكر في الدم.

وفقا لدراسة اجرتها جامعة كاليفورنيا في ديفيس عام 2013، القرفة له تأثير 3-5٪ على مستويات السكر في الدم، وهذا نفس مستوى التأثير الذي كانت تستطيع العقاقير الأقدم أن تفرضها.

يجب على مرضى السكري من النوع 2 الشديدة أن يستشيروا طبيب قبل أن يقرروا كمية الكمون التي يتناولوها لإحداث فرق على مستوى السكر.

فوائد القرفة لمحاربة السرطان

هناك تأثير واضح بين معدلات السكر بالجسم وأحتمال نمو خلاياه سرطانية وبما أن للقرفة مفعول قوي بتخفيض معدل السكر، فمن المحتمل جداً أن نفس المفعول قد يقلص إحتمال الإصابة بالسرطان.

وقد وجد الباحثون أن هذا المفعول للقرفة كان لديه نتائج جيدة بمحاربة سرطان الدم والأورام اللمفاوية.
كذلك دراسة وجدت أن العديد من المركبات الموجودة بالقرفة، منها السينامالديهيد والأوجينول, لديها فعالية جيدة بمحاربة خلايا سرطان القولون البشرية (الأوجينول) والخلايا البشرية الكبدي

 الأدلة تشير إلى أن القرفة تحارب السرطان بتجويع الخلاية السرطانية من السكر التي تحتاجه للنمو.

الوقاية من التهاب المفاصل وهشاشة العظام

ما نعرفه هو أن القرفة لديها مستويات عالية من المعادن، بالأخص المنغنيز الذي يستخدم لبناء العظام والدم والأنسجة الضامة الأخرى، وفقا لمركز الطبي في جامعة ميريلاند.

يحتاج الجسم المنغنيز لصحة العظام الأمثل، لذلك الناس الذين يعانون من نقص في المعادن هم أكثر عرضة لتطوير مرض هشاشة العظام.

عودان صغيرانً من القرفة يحتويا على أكثر من 70% من حاجتنا اليومية من المنغنيز.

مضاد للتأكسد

حسب معدلات منشورة من الوكالة الأمريكية لتغذية والأدوية، القرفة واحدة من أغنى 7 مصادر المضادات الأكسدة التي تمنع تطور وتزيل “الجذور الحرة” من الجسم والمسببة للسرطان والعديد من الأمراض الأخرى.

مضادات الأكسدة أيضاً تصلح الأضرار التي تلحق الجسم بأكمله بسبب التلوثات البيئية، والسموم وحرق الاكسجين أثناء الأيض وهي جميعها مصادر للجذور الحرة كما لها أضرار اخرى مباشرة على الصحة.

المساعدة لتخفيف الوزن

حسب دراسة من جامعة تفتس الأمريكية تحتوي القرفة على مادة الكومارين والتي معروفة بتأثيرها على ترقق الدم والذي يسرع الدورة الدموية. هذا يعزز الأيض، وبذلك يساعد على حرق الدهون.

خصائص ترقق الدم قد يساعد مرضى القلب بتسهيل مرور الدم عبر القلب والدورة الدموية.

السيطرة على معدل الكولسترول

وجدت دراسة نشرها جرنال مايو كلينك الأمريكية أن هناك إرتباط غير مباشر بين مفعول القرفة على محتوى الكوليسترول بالدم وذلك من خلال سيطرت السكر بالدم.

كما أن دراسات احصائية أخرى وجدت هناك علاقة مباشرة بين تناول القرفة وتقليص معدل الكولسترول LDL المضر بمقدار أكثر من 20% وتقليص معدلات الكولسترول الاجمالي بمعدل 12 إلى 26%.

كما أنه ويرتبط استهلاك القرفة مع انخفاض ملحوظ إحصائيا في مستويات الكوليسترول الكلي، LDL-C، ومستويات الدهون الثلاثية، وزيادة في HDL-C (الكولسترول الجيد).

الحماية من تسوس الأسنان وأمراض اللثة

الخصائص المضادة للبكتيريا من القرفة تلعب دورا حاسما في التخلص من البكتيريا الضارة بالفم دون الإضرار بأسنانك أو اللثة. انها واحدة من الأسباب التي غالبا ما تستخدم المواد في القرفة بصناعة العلك وغسول الفم ومعجون الأسنان ومنتجات أخرى لتحسين رائحة النفس.

مضاد للبكتيريا

العديد من الدراسات بينت أن للقرفة خصائص مضادة للبكتريا قوية جدا. وقد بينت هذه الدراسات أن القرفة فعالة جدا ضد أنواع البكتريا التي تصيب المعدة مثل البكتيريا القولونية، السالمونيلا، والعطيفة.

يريح من آلام القولون العصبي

القرفة معروفة أنها تريح من عوارض وآلام القولون العصبي عن طريق محاربة وقتل البكتيريا المسببة لإنتفاخ المعدة كما أنها تحفز إنتاج العصائر الهضمية بالمعدة ومساعدتها على العمل بشكل طبيعي.

وقد وجدت دراسة باليابان أن القرفة ممكن أن تشفي قرح المعدة إلا أن هذا يحتاج إلى إختبارات أكثر.

تعزيز اليقظة والذاكرة وإستيعاب المعلومات

ليس هناك معلومات علمية بحتة عن هذا الموضوع ولكن هناك العديد من الدراسات الأكاديمية والإحصائية التو تدل أن القرفة، وحتى رائحتها، تساعد على تنشيط الذاكرة والقوة الاستعابية للدماغ.

كما أن وجدت دراسة في ألمانية أن رائحة القرفة ساعدت مجموعة من الأشخاص على التركيز وتعلم أشياء جديدة أكثر بكثير من مجموعة دون الرائحة.

بالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسة في جامعة سانتا بربارة في كاليفورنيا أن القرفة ممكن تساعد على الوقاية من مرض الزهايمر الذي يؤدي إلى مشاكل بالذاكرة. بالتحديد، وجدت الدراسة أن مادتين السينامالديهيد ويبيكاتشين الموجودتين بالقرفة تمنع تطور من “التشابك” الخيطية التي غالباً ما تعيجد في خلايا الدماغ لدى المصابين بمرض الزهايمر.

تخفيف حدة الإكتئاب

هناك الكثير مكتوب عن مفعول القرفة لتخفيف حدة الاكتئاب، ولكن أقرب شيء لدراسة علمية كان في جامعة ويلينغ الأمريكية حيث وجدوا أن رائحة القرفة خففت الإنزعاج لدى سائقي سيارات أثناء الإزدحام.

هناك رابط آخر بين القرفة والإكتئاب وهو قدرتها على محاربة البكتريا بالمعدة والتي معروف أنها لها صلة بالشعور بالإكتئاب. ولكن كما أن القرفة تحارب البكتريا المضرة بالمعدة، فهي أيضاً ت تحارب هرب البكتريا الجيدة، لذا يجب أخذ الحذر لتناولها كمضاد للإكتئاب

مضاده للفطريات

نقع الأقدام بمزيج من الماء وزيت القرفة (بنسبة %1 زيت إلى ماء كحد أقصى) يصاد للتخلص من حالات القدم التي تتعرض لها من الفطريات.

التخفيف من صعوبات الدورة الشهرية

قد تكون القرفة ممتازة للتخفيف عوارض الدورة الشهرية، أساساً بسبب محتواها العالي من معدن المنغنيز.

وفقاً لدراسة م جامعة مريلاند، النساء اللاتي تناولن أكثر من 5 ملغ من المنغنيز في وجباتهم اليومية لم يعانوا من حدة تقلب المزاج والتشنجات مثل أولئك الذين تناولوا فقط 1 ملغ.

وجدت دراسة أخرى أنه بصفة عامة، النساء اللاتي تعاني من عوارض الدورة الشهرية بحدة غالباً ما ينقصهم الكالسيوم، الكروم، النحاس، والمنجنيز في دمائهم.

تحذير

  • حسب معلومات من جامعة نيو يورك، يجب عدم إستهلاك أكثر من 11 ملغ من المنغنيز في اليوم الواحد.
    ادارة الاغذية والعقاقير الفدرالية الأمريكية يضع حد يومي 2mg (حوالي 2 العصي) لإستهلاك القرفة.
    القرفة تحارب البكتريا المضرة بالمعدة، فهي أيضاً تحارب البكتريا الجيدة، لذا يجب أخذ الحذر.
  • ينصح استشارة طبيب قبل زيادة مجدية بكمية القرفة التي تتناولها يومياً.

عندك تعليق؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *