فوائد الفول السوداني الصحية

 الفول السوداني يحتوي على معدلات عالية من الألياف والدهون الصحية
والفيتامينات والمعادن  والمواد الكيميائية النباتية قد توفر
حماية ضد أمراض القلب، والسرطان،
كما أنه غني بمواد مضادة للالتهاب  ومضاد للأكسدة.

فوائد الفول السوداني للحامل والكولسترول والقلب

Picture Source: Pixabay

إذا كنت قلق أن أكل الفول السوداني أو المكسرات الاخرى قد تعرضك للسمنة، هناك الكثير من الدراسات التي تدل أن آكلي المكسرات بصفة عامة يعانون أقل من السمنة.

ذلك لأن المكسرات تحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف، والتي تؤخر امتصاص الدهون ويقلل من الجوع.

كما أن المكسرات تحتوي على الدهون غير المشبعة وهي صحية في الغالب.

فوائد الفول السوداني باختصار:

  • السيطرة على الكوليسترول
  • يخفض خطر الاصابة بسرطان القولون
  • مكافحة الإلتهابات
  • الوقاية ضغط الدم وأمراض القلب
  • الفول السوداني مفيد للحامل

الروابط الخضراء لمقالات بهذا الموقع | الروابط الزرقاء للمصادر الخارجية

والتفاصيل:

الفول السوداني والكوليسترول

الفول السوداني غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية وخاصة حمض الأوليك الذي يساعد على خفض  الكولسترول “الضار ويزيد مستوى الكولسترول “الجيد في الدم.

وقد وجدت دراسة إحصائية  اجرتها جامعة بنسيلفانيا الأمريكية أن مجموعة الناس الذين تناولوا الفول السوداني بإستمرار كان لديهم 11 بالمئة أقل كولسترول من مجموعة موازية، و14 بالمئة أقل من الكولسترول المضر في حين لديهم زيادة بالكولسترول المفيد.

وقد قورنت منافع أكل الفول السوداني إلى النظام الغذائي المشبع بزيت الزيتون والمعروف أنه صحي للغاية.

وتبين البحوث أيضا أن استهلاك المكسرات يساعد على زيادة عملية تسمى (النقل العكسي للكولسترول)، حيث أن  جزيئات الكولسترول الصحي تزيل الجزئيات الدهنية من الدم وتمنعها من التكتل واللصق بجدران الشرايين وسدهم.(1)
Oleic acid*

الحماية من مرض السكري

وجدت دراسة إحصائية  شملت 80،000 من النساء أن  هؤلاء الذين تناولوا أونصة من الفول السوداني أو ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني 5 مرات أو أكثر في الأسبوع، كان لديهم 20 بالمئة أقل خطر من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

كما أنه وجدت دراسة اجريت على 6,000 إمرأة تعاني من السكري أن أولئك الذين تناولوا على الأقل 5 حصص في الأسبوع من الفول السوداني او زبدة الفول السوداني كان لديهم انخفاض كبير بخطر الإصابة بأمراض القلب الناتجة عن مرض السكري.(2)

انخفاض خطر الاصابة بسرطان القولون

في دراسة واسعة النطاق بأوروبا على تأثير الأحماض الدهنية والمغذيات النباتية على خطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم  وجد الباحثون ان النساء الآتي يتناولن أعلى قدر من المكسرات والبذور، بما في ذلك الفول السوداني وكان لديهم أقل خطر بالإصابة بسرطان القولون.

وأظهرت عدد من الدراسات أن المواد المغذية الموجودة في الفول السوداني، بما في ذلك حمض الفوليك* والفيتوسترولات** وحمض الفيتيك*** قد يكون لها تأثيرات مضادة للسرطان وبلأخص سرطان الكولون .

إحدى هذه الدراسات التي اقيمت بتايوان وجدت أن تناول الفول السوداني فقط مرتان أو أكثر كل أسبوع كان مرتبط بخفض من مخاطر سرطان القولون عند النساء وبنسبة أقل لدى الرجال.(3)
Folic acid* Phytosterols** Phytic acid***

مكافحة الالتهابات

الفول السوداني يحتوي على العديد من المكونات التي أظهرت فعاليتها  لمكافحة الالتهابات مثل فيتامين أ وفيتامين إي وحمض الفوليك والزنك و الحديد والكالسيوم والألياف الغذائية ولا سيما المغنيزيوم.

في دراسة شملت  أكثر من 15،000 شخص من الذين تناولوا الفول السوداني ومنتجات منتجة منه لمدة ثلاثة أسابيع، وجد أن مستويات هذه المواد الغذائية كانت أعلى من أولئك الذين لم يستهلكوا الفول السوداني كما أنه زادت مستويات المغنيزيوم في الدم إلى المستويات الموصى بها.

وقد أظهرت دراسات أخرى أن انخفاض مستوى المغنيسيوم مرتبط بزيادة خطر الالتهابات تمهيدا لكثير من الأمراض.(4)

الوقاية من ضغط الدم وأمراض القلب

وجدت الدراسات أن هناك العديد من الفوائد للقلب والدورة الدموية من تناول الفول السوداني.

وقد بينت إحدى الدراسات أن تناول حول حفنة من الفول السوداني خمس مرات أو أكثر في الأسبوع يمكن أن يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب بالنصف.  حتى أنه أكل الفول السوداني فقط مرتين في الأسبوع يمكن أن تقلل من خطر الموت من أمراض القلب بنسبة 24 بالمئة .

لذلك، إضافة كمية صغيرة من الفول السوداني إلى حميتك يمكن أن يكون لها آثار وقائية مماثلة لبعض الأدوية الموصوفة.

كما أن الفول السوداني يوفر مكونات نشطة بيولوجيا فريدة والتي تعمل كمضادات للاكسدة ولقد ثبت أن تكون وقائية للكثير من الأمراض، بما فيها أمراض القلب والشاريين والتي تسبب إرتفاع ضغط الدم.

إحدى هذه المكونات هو الأرجينين* وهو حمض أميني يتحول الى أوكسيد النيتريك**، الذي يساعد على توسيع الأوعية الدموية وبذلك يقلل ضغط الدم.(5)
Arginine* Nitric oxide**

الفول السوداني للحامل

وأظهرت البيانات الاحصائية أن النساء اللآتي تناولن الفول السوداني قبل وأثناء الحمل كان لديهم مؤشرات أعلى من المواد الغذائية المفيدة بأجسامهم  أثناء فترة الحمل.

كما أن حمض الفوليك بالفول السوداني مهم للمرأة في سن الإنجاب للمساعدة على منع عيوب الأنبوب العصبي وتأثير ذلك على نمو الجنين، بينما الحديد يمكن أن يساهم في الحد من فقر الدم لدى النساء.

وجدت بعض الدراسات أيضا أن تناول الفول السوداني أثناء الحمل قد يقلل من فرصة تطوير الحساسيات الغذائية لدى أطفالهم.

الفول السوداني أيضاً مصدر جيد وسهل للبروتين أثناء الحمل والأحماض الأمينية تغذي وتساعد في تطور الجنين.

تحذير: ينصح العناية للحوامل التي لديهم حساسية أو هناك أشخاص بعائلاتهم المباشرة الذين لديهم حساسية للمكسرات من تناول الفول السوداني او غيره من المكسرات.(6)


(1) Harvard Health Publications
(2) The Journal of the American Medical Association
(3) Harvard Health Publications
(4) The Journal of Nutrition
(5) The New England Journal of Medicine
(6) Journal of the American Medical Association


Updated: 03/21/2016


عندك تعليق؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *