فوائد الفلفل الحار الصحية

فوائد الفلفل الحار كانت معروفة ومستخدمة بالكثير من الثقافات
على مدى التاريخ والآن العلم والدراسات العلمية بدأت
تبرهن الكثير من هذه  الفوائد.

فوائد الفلفل الحار

Source: Pixabay Public Domain

فوائد الفلفل الحار كثيرة لأنه محشو بقائمة طويلة من المركبات الكيميائية النباتية المستمدة المعروفة بفوائدها المعززة للصحة وخصائص لمحاربة عدة حالات وأمراض.

العنصر الأساسي المفيد بالفلفل الحار هو قلويد معين مسمى كابسايسين* وهو الذي يعطي الفلفل الحار طعمه الحاد وحرارته.
*Capsaicin

وتشير الدراسات المختبرية الأولى ان للكابسايسين خصائص مضادة للبكتيريا، والمضادة للسرطان، وخصائص مضادة لتطور السكري كما هناك أدلة وافية عن مقدرة كابسايسين خفض مستويات الكولسترول المضر لدى المعرضين له.

وبصفة عامة وجد الباحثون ان الفلفل الحار يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المعروف انها مفيدة للصحة من عدة نواحي.

فيحتوي الفلفل الحار على معدلات جيدة من مضادات الأكسدة مثل فيتامين سي وكاروتينات نباتية ولوتين* وزيازانثين** ( مادة نباتية صفراء) ، وفلافونيدات مثل فيتامين أ كريبتوزانتين***. هذه جميعها مضادات للأكسدة في التي تساعد على حماية الجسم من الآثار الضارة من الجذور الحرة بصفة عامة والمتولدة أثناء أوقات الإجهاد والامراض بصفة خاصة.
*Lutein ** Zea-xanthin *** Cryptoxanthin

فوائد الفلفل الحار الصحية:

  • محاربة السرطان
  • فوائد الفلفل الحار للقلب والدورة الدموية
  • تعزز جهاز المناعة لمحاربة كافة الأمراض
  • فوائد الفلفل الحار لمحاربة السرطان
  • الفلفل الحار يساعد على تخفيف الوزن
  • الوقاية من قرحات المعدة
  • مكافحة التهابات والسكري
  • يحتوي الفلفل الحار على عدة معادن مفيدة
  • الفلفل الحار أثناء الحمل
  • صحة العيون

الروابط الخضراء لمقالات بهذا الموقع | الروابط الزرقاء لمصادر المعلومات

Hot-chili-peppers---فوائد-الفليفل-الحار-صحة

فوائد الفلفل الحار لمحاربة السرطان

هناك العديد من الدراسات والمؤشرات التي تدل ان الفلفل الحار, وبالتحديد مادة كابسايسين الذي يحتوي عليها, فعال للغاية لمحاربة عدة انواع من السرطانات الشائعة.

فقد نشرت دراسة بريطانية نتائج بحث بين ان مكونات بالفلفل الحار يمكن تقتل الخلايا السرطانية بالرئة البنكرياس دون الإضرار بالخلايا الصحية المحيطة بها.

ويعتقد الباحثون أن هذا قد يفسر سبب تقلص نسبة شيوع هذه السرطانات بالمكسيك والهند، حيث يؤكل الفلفل الحار (والمأكولات الحارة عامتاً) بكثرة وشبه يومياً. بالمقابل هذه السرطانات شائعة بالبلدان الغربية والأخرى حيث الأكل اقل بكثير حرارتاً.

وقد وجد الباحثون أدلة مثيرة على ان مادة الكابسايسين بالفلفل الحار يمنع تكاثر وانتشار الخلايا السرطانية كما انها قد تمنع تطورهم من حميدة الى خبيثة.

هذا بالإضافة الى ان الفلفل الحار يحتوي على عدة عناصر مضادة للأكسدة والتي تحارب جميع انواع السرطانات.

ملاحظة: هناك بعض الأدلة المرئية من الهند التي قد تربط بين الكثرة من تناول الفلفل الحار (وغيرها من البهارات الحارة) وإحتمال الإصابة بسرطان الفم والحنجرة. ,لكن هذه ليست أدلة علمية بحتة وكميات الفلفل يبدو مبالغاً بهذه الحالات. إذاً مثل جميع الأحوال, خير الأمور أوسطها.(1)
Hot-chili-peppers---فوائد-الفليفل-الحار-صحة

تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية

تبين الدراسات ان الفلفل الحار يخفض نسبة الكولسترول في الدم ومستويات الدهون الثلاثية، وتجميع الصفائح الدموية، وزيادة قدرة الجسم على حل او تذويب مادة الفيبرينوجين*، وهي مادة أساسية بتكوين جلطات الدم.

وقد وجد الباحثون ان معدل أكسدة الكولسترول والشحوم الثلاثية كان أقل بكثير لدى الأشخاص الذين اتبعوا حمية تحتوي على الفلفل الحار مقارنتاً بالناس الذين تناولوا حمية خفيفة الفلفل.

وبالإضافة إلى ذلك وجد انه كان هناك خفض بمعدل ضربات القلب وزيادة كمية الدم التي تصل إلى القلب لدى الناس الذين إتبعوا النظام الغذائي المضاف اليه الفلفل الحار.

ملاحظة: هذا قد يفسر انخفاض نسب الإصابات بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والإنسدادات الرئوية بالبلدان حيث كثرة أكل الفلفل.(2)
*Fibrin

Hot-chili-peppers---فوائد-الفليفل-الحار-صحة

الفلفل الحار يساعد على تخفيف الوزن

هناك تراكم من الأدلة التي تشير الى ان الفلفل الحار قد يلعب دور مهم بالمساعدة على تخفيف الوزن.
ويتبين انه هناك عدة عوامل تلعب دوراً.

فقد بينت أبحاث من جامعة بيردو الأمريكية ان الفلفل الأحمر يزيد الأيض عند تناوله مع الوجبات وكل ما زادة نسبة الأيض تزيد نسبة حرق الدهون.

عامل آخر هو ان زيادة نصف ملعقة من الفلفل الحار على الوجبات اليومية تقلل الشهية على المدى الطويل كما وجد المشاركون بالدراسة ان شهيتهم للمأكولات المسمنة مثل الطعام الدسم والمالح والسكاكر.

بأية حال أفضل وسيلة لتخفيف الوزن تبقى الإعتدال بالأكل وبالأخص الأكل المسمن وزيادة الحركة البدنية.(3)

Hot-chili-peppers---فوائد-الفليفل-الحار-صحة

مكافحة التهابات والسكري

هناك أبحاث مشجعة جداً تدل على فوائد الفلفل الحار للوقاية من مرض السكري إكتشفها باحثون في كندا عن طريق الصدفة.

ما وجدوه هو ان الكثير من الالتهابات سببها مركبات تطفوا بالدم وتلتصق بمستقبلات عصبية. هذا يحث الأعصاب على إنتاج وإطلاق المزيد من المركبات الالتهابية والذي بدورها تلصق نفسها بمستقبلات عصبية وتحثهم على إطلاق المزيد من المركبات الالتهابية.

وعلى هذا النحو تسوء الالتهابات وتبدا ان توثر على صحة الجسم الكلي – بما فيها الحساسية للأنسولين وبداية الطريق نحو الإصابة بالسكري النوع الثاني.

أما كابسايسين, المركب الأساسي بالفلفل الحار, وجد انه يمنع المركبات الالتهابية من الالتصاق بالمستقبلات العصبية وبذلك يخفف الالتهابات وهذا بدوره يساعد على منع تطور مرض السكري المزمن.(4)
Hot-chili-peppers---فوائد-الفليفل-الحار-صحة

الوقاية من قرحات المعدة

للفلفل الحار سمعة انه قد يسبب قرحات المعدة بسبب حرارته ولكن الأبحاث الجديدة تدل على عكس هذا.

فيبدوا ان بالواقع الفلفل الحار قد يحمي من القرحات عن طريق قتل البكتيريا المضرة بالمعدة والتي تلعب دور بالإصابة بالقرحات.

ويبدو ان ليس فقط أنها لا تسبب قرحة المعدة بل وأنها يمكن أن تساعد بمنع التقرح عن طريق قتل البكتيريا التي تسبب القرحات وتشجيع الخلايا بغشاء المعدة على إنتاج المزيد من العصائر الحامية للمعدة.

ملاحظة: الفلفل الحار سيف ذو حدين بالنسبة للمعدة أي انه هناك معلومات علمية تدل انه لا يسبب القرحات بل قد يحمي ضدها – من ناحية أخرى الفلفل الحار قد يؤدي الى تفاقم الحرقة لدى الناس العرضة لهذه الحالة. لذا التجربة والشخصية والحكم الذاتي يلعبا دور بخياراتك بالنسبة لأكل الفلفل والكمية.(5)
Hot-chili-peppers---فوائد-الفليفل-الحار-صحة

يحتوي الفلفل الحار على عدة معادن مفيدة

يحتوي الفلفل الحار على كميات لا بأس بها من المعادن مثل البوتاسيوم والمنجنيز والحديد، والمغنيسيوم.

البوتاسيوم هو عنصر هام من عناصر الخلية وسوائل الجسم الذي ينظم ضربات القلب وضغط الدم.

يستخدم المنجنيز عامل مساعد لإنزيمات مضادة للأكسدة ينتجها الجسم لحماية صحة بصفة عامة.

الفلفل الحار هي أيضا جيدة في مجموعة ب المركب من الفيتامينات ب مثل النياسين* والبيريدوكسين** والريبوفلافين*** والثيامين****. هذه الفيتامينات ضرورية ولكنها لا تنتج بالجسم ولذلك يجب الحصول عليها من مصادر غذائية.(6)
*Niacine ** Pyridoxine ***Riboflavin ****Thiamin

Hot-chili-peppers---فوائد-الفليفل-الحار-صحة

الفلفل الحار أثناء الحمل

من الصعب وجود الأدلة العلمية الحاسمة عن فوائد الفلفل الحار أثناء الحمل بالذات, ولكن هناك الكثير من الكلام بين الخبراء حول تناول الأطعمة والبهارات والتوابل الحارة أثناء الحمل والرضاعة.

وعلى الرغم من الاعتقاد الشائع أنه ينبغي تجنب الأغذية الحارة أو اللاذعة أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية، هناك الكثير من الخبراء اللذين ينصحوا بأن ليس هناك أي أدلة على انها ضارة, بل هناك أدلة على العكس, بأن فوائده الفلفل الحار والمأكولات الحارة تنطبق على الحامل مثلما تنطبق على أي شخص آخر.

وفي الواقع، هناك أدلة انه بتعريض الجنين لمجموعة متنوعة من الأطعمة والنكهات والعناصر الغذائية المختلفة أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية، تعود الجنين ليتقبل تشكيلة أكبر من الأطعمة أثناء النمو والكبر.

هناك أيضاً بعض الدلائل التي تشير إلى ان أطفال النساء اللاتي أكلن الفلفل الحار أو البهارات الحارة أثناء الحمل كانوا أقل عرضة لحالات الجهاز التنفسي مثل بعض حالات الربو وبعض أنواع الحساسيات الجوية الشائعة الأخرى.

من الناحية الأخرى الحوامل بالأشهر الأخيرة قد يصبحوا عرضة لمضايقات مثل للحرقة وعسر الهضم وغثيان الصباح.

آثار الجانبية شائعة للحمل في الثلثين الثاني والثالث من الحمل بسبب كبر حجم الجنين والضغط الذي يضعه على الأعضاء والأنظمة الداخلية. الفلفل الحار والتوابل الحارة الأخرى قد تفاقم هذه الحالات.

لذا قد تكون فكرة جيدة للابتعاد عن الأطعمة الغنية بالتوابل إذا بين أنها تؤدي إلى تفاقم هذه الأوضاع.

مرة أخرى التجربة الشخصية والحيطة والرشد يلعبوا دورهم.

من العقل دائماً استشارة طبيب أخصائي إذا كان هنا أي شك بما تفعلينه.

فوائد الفلفل الحار

الخلاصة: فوائد الفلفل الحار كثيرة مع ان الدراسات عنها لا تزال
بصغرها.  دون شك الوقت سيظهر حسنات أكثر لهذا البهار الحار اللذيذ.
لذا حاولوا إدخال المزيد منه الى وجباتكم للاستفادة منه
ولكن مثل كل شيء آخر اليقين والاعتدال أفضل وسيلة.

 


المصادر:
Sources:
(1) (5) National Library of Medicine
(2) American Chemical Society
(3) NHS UK
(4) www.curediabetestoday.com
(6) ACS Publications


عندك تعليق؟

Your email address will not be published. Required fields are marked *