فوائد الشمندر الصحية

ظهر الشمندر بلأونة الأخيرة بالعديد من الدراسات كغذاء
ذو فوائد صحية كثيرة، إبتداءً من مقدرته على تحسين الأداء
الرياضي، وانخفاض ضغط الدم وزيادة تدفق الدم بالدورة الدموية.

فوائد الشمندر الصحية

Picture Source: Flickr

لذلك نجد أنه هناك الكثير من المنتجات الغذائية الصحية التي ظهرت بالسوق والتي تحتوي على مواد مستخرجة من الشمندر، وخاصة في العصائر والمشروبات.

الشمندر مصدر غني لحمض الفوليك والمنجنيز ويحتوي أيضا على الثيامين والريبوفلافين وفيتامين ب-6، وحامض البانتوثنيك، الكولين، البيتين، والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والزنك والنحاس والسيلينيوم.

هذا ملخص لفوائد الشمندر:

  • صحة القلب وضغط الدم
  • لصحة الكبد
  • محاربة الإلتهاب
  • يساعد على الوقاية من السرطان
  • يساعد التمارين الرياضية والأداء الرياضي
  • الوقاية من الخرف لدى المسنين

صحة القلب وضغط الدم

وجدت دراسة أجريت على مجموعة من المتطوعين أصحاء نشرت في مجلة “هايبرتنشن” الأمريكية أن تناول 500 مل من عصير الشمندر خفض ضغط الدم بشكل كبير مباشرتاً بعد الابتلاع.

افترض الباحثون ان هذا من المرجح نظرا لمستويات عالية من النترات الواردة في عصير الشمندر وأن الخضراوات ذو محتوى علي من النترات بصفة عامة قد تكون وسيلة منخفضة التكلفة  وفعالة التى تساعد بعلاج أمراض القلب والأوعية الدموية وضغط الدم.

المعروف أن النترات يتحول إلى أكسيد النيتريك بالجسم والذي بدوره يساعد على إسترخاء وتمدد الأوعية الدموية، وتحسين تدفق الدم وخفض ضغط الدم.(1)

محاربة الإلتهاب

الشمندر مصدرا فريد من مركب البيتين الذي يعطي  الشمدر لونه المميز وهو مركب غذائي يساعد على حماية الخلايا والبروتينات والانزيمات من الإجهاد البيئي.

ومن المعروف أيضا أنه يساعد في مكافحة الالتهاب، وحماية الأعضاء الداخلية، وتخفيض عوامل الخطر على الأوعية الدموية، وتحسين الأداء، ومحاربة العديد من الأمراض المزمنة.(2.5)

منع ترامم الترسبات بالكبد

مركب البيتين يساعد أيضاً على منع تراكم الترسبات الدهنية بالكبد ويزود الكبد بمواد لصناعة الجلوتاثيون وهو مضاد للتأكسد وأساسي لعملية التخلص من السموم بالكبد.

فضلا عن دعم وظائف الكبد، الشمندر يمنح أيضا بعض الخصائص الوقائية من خلال تحسين مستويات كل من الزنك والنحاس في خلايا الكبد.(2)

 يساعد على الوقاية من السرطان

نفس المغذيات النباتية القوية التي تعطي الشمندر لونها  قد تساعد على مكافحة السرطان.

وقد أظهرت أبحاث أن مستخلص الشمندر خفض تشكيل الأورام السرطانية بالعديد من أعضاء الجسم وبالأخص البنكرياس، والثدي، والبروستات والجلد والكبد.(3)

يساعد التمارين الرياضية والأداء الرياضي

وقد تبين أن عصير الشمندر المستخرج من المكملات الغذائية يحسن تدفق الدم والأوكسجين الى العضلات أثناء ممارسة الرياضة، مما يعزز الطاقة والتحمل البدني على المدى الطويل.

نفس المفعول يمكن أن يحسن الجودة المعيشية لدى المعانين من أمراض القلب والدورة الدموية وصعوبة التنفس واللذين يعانون من حالات اخرى تؤثر على توزيع الاكسجين بجسمهم.(4)

الوقاية من الخرف لدى المسنين

وجد الباحثون في جامعة ويك فورست أن شرب عصير الشمندر يمكن أن يعزز تدفق الدم إلى مناطق معينة من الدماغ وبذلك يشبع هذه المناطق بالأوكسجين.

والمعروف أن نقص الاكسجين بمناطق معينة من الدماغ مع تقدم السن هو أحد الأسباب التي تؤدي إلى الخرف لدى المسنين.

لذلك، ينصح تناول عصير الشمندر كجزء من نظام غذائي عالي النترات لتحسين تدفق الدم والأوكسجين إلى هذه المناطق التي تعاني من نقص لتباطؤ تطور الخرف لدى المسنين.(5)


المصادر:
Sources:
(1) American Heart Association
(2)(2.5) National Library of Medicine
(3) US National Institute of Health
(4) Journal of Applied Physiology
(5) Wake Forest University


عندك تعليق؟

Your email address will not be published. Required fields are marked *