فوائد السمسم الصحية

بذور السمسم من أوائل البذور المعروفة المستعملة من
قبل الانسان للأكل وكذلك بالأدوية لخصائصها
الغذائية والوقائية والعلاجية.

فوائد-السمسم-الصحية فائدة بذور السمسم للحامل

Picture Source: Pixabay

 بذور السمسم مصدر للعديد من المغذيات النباتية مثل (أوميغا 6) والأحماض الدهنية، و(الفينول) و(الفلافونويد) المضادة للتأكسد والفيتامينات والألياف الغذائية المضادة للسرطان وخصائص أخرى معززة للصحة.

السمسم يساعد على ضبط الكولسترول وحماية القلب

السمسم يساعد على تخفيض الكولسترول الضار ويزيد الكولسترول الجيد بالدم فضلاً لمحتواه العالي من الأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة مثل حمض الأوليك.

بالإضافه إلى ذلك بذور السمسم تحتوي على (الفيتويستروجن – وهو ايستروجين نباتي) والذي يحمي من أمراض القلب والشرايين كما ثبت أنه لديه تأثير على خفض نسبة الكولسترول بالدم.(1)

السيطرة على محتوى الجسم من الدهون المضرة

المأكولات مثل السمسم الغنية بالدهون الأحادية الغير مشبعة تساعد على إستبدال الدهون المضرة من الجسم بالدهون المفيدة.

وتعتبر الدهون غير المشبعة أنها مفيدة لأنها يمكن أن تحسن مستويات الكولسترول بالدم، وتخفف الالتهابات، وتحسن استقرار ضربات القلب، بالإضافة إلى عدد من الأدوار الأخرى المفيدة.

وأظهرت الدراسات أن النظام الغذائي الغني بالدهون الاحادية غير مشبعة يخفض ضغط الدم ويحسن مستويات الكولسترول ويقلل من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية وتساعد على منع مرض الشريان التاجي والسكتة الدماغية.(2)

الوقاية من الأمراض المتعلقة بالدهون

هناك الكثير من المعلومات والبحوث العلمية التي تدل على علاقة بين الدهون المشبعة وعدة أنواع من السرطان مثل سرطان الثدى والكولون وسرطانات الغدد.

كذلك، هناك أدلة متزايدة تربط الدهون المشبعة بالكثير من الأمراض مثل الاكتئاب وهشاشة العظام وفقدان الذاكرة المتعلقة بالعمر والتدهور المعرفي والضمور البقعي والتصلب المتعدد والعقم وبطانة الرحم والأمراض المزمنة الأخرى.

لذا، يمكن للدهون الأحادية الغير مشبعة بالسمسم أن تحمي من هذه الأمراض بمقدرتها عل تخفيض مستوى الدهون المشبعة بالجسم.(3)

مضادات للاكسدة بالسمسم والوقاية من السرطان

يحتوي السمسم على العديد من المركبات المضادة للأكسدة مثل (السيسمول) وغيرها.

بالإضافة إلى أن هذه المركبات تساعد على ازالت الجذور الحرة الضارة من الجسم المعروف أن (السيسمول) يمنع نمو الخلايا السرطانية بل أن لديه تأثير يسبب بمقتلها تلقائياً من الداخل دون تسرب المواد المضرة أو الضرر للخلايا السليمة المجاورة.(4)

فوائد السمسم للحامل وللخصوبة عند الرجل

مئة غرام من السمسم يوفر 25% من حاجة الجسم اليومي من حمض (الفوليك) وهو ضروري لسلامة تخليق الحمض النووي لذلك تناول السمسم اثناء الحمل قد يحمي من عيوب الأنبوب العصبي في الجنين بالأخص إذا كان متوفر بالجسم قبل وأثناء أول شهور من الحمل.

ذلك وقد وجدت البحوث أن نقص حمض (الفوليك) لدى الرجال مرتبط بمشاكل الخصوبة بسبب اضرار للحمض النووي بالحيوان المنوي.

كما أنه ينصح للحامل عدم أكل الأطعمة المقلية ولكن يمكن إستعمال زيت السمسم (أو زيت الزيتون) بالطبخ لأنه يحتوي على دهون أحادية غير مشبعة، والتي لن تشبع بسبب الحرارة المرتفعة.

بالإضافة الى ذلك ينصح للحامل تناول الطحيني إذا كانت تشتهي الزبدة أو المرجرين او شيء آخر دسم.(5)

السمسم لصحة البشرة

السمسم غني بمعدن (الزنك)، وهو معدن ضروري لإنتاج (الكولاجين) وهو بروتين أساسي لبنية الأنسجة الليفية بالجسم مثل الجلد والأربطة والأوتار وكذلك في العظام والأوعية الدموية وقرنية العين والقناة الهضمية.

لذلك، تناول السمسم سيساعد على المحافظة على مرونة الجلد والحفاظ على نضاره البشرة.(6)

السمسم غني بالكثير من المعادن

السمسم غني بالمعادن فهو يحتوي على (الفسفور) و(البوتاسيوم) ,(الكالسيوم) والحديد و(المنغنيز) و(الزنك) و(المغنيسيوم) و(السيلينيوم) والنحاس.

العديد من هذه المعادن لها دور حيوي في تمعدن العظام، وإنتاج خلايا الدم الحمراء، وتخليق الانزيمات، وإنتاج الهرمونات، وكذلك لتنظيم عضلة القلب والهيكل العظمي.


المصادر:
Sources:
(1) British Nutrition Foundation
(2)(3) National Institute of Health
(4) American Oil Chemists’ Society
(5) Fertility New Zealand
(6) Medical News Today
(7) United States Department of Agriculture


Updated: 10/20/2015


عندك تعليق؟

Your email address will not be published. Required fields are marked *