عادات يومية رائعة وسهلة لصحة أفضل | 20-11

الجزء الثاني لسلسلة من النصائح والعادات الصحية الصغيرة والسهلة الإتباع يومياً من  مصادر علمية ومنشورات موثق  بها.

1.  لا تخجل أن تطلب من طبيبك إن يغسل يديه

نصائح وعادات صحية صغيرة وسهلة الإتباع 12

 تبين باستطلاع في المركز الطبي بجامعة بيتسبرغ الأمريكية أن أكثر من ثلث المراجعين لم يروا الأطباء غسل أيديهم قبل الكشف عليهم.  هذا على الرغم من أن غسل اليدين وسيلة رئيسية للسيطرة على العدوى في مرافق الرعاية الصحية.

 تبين أيضاً ان ما يقارب ثلثي المرضى لم يفاتحوا الطبيب بخصوص هذا الموضوع. يبدو ان الحرج وإرضاء الطبيب كانا المبررين الأساسيين لهذا.

لا تخجل ولا تنحرج.  هذا موضوع جوهري يخص صحتك وصحة عائلتك.  يمكنك مقاربة الموضوع بطريقة لبقة مثل: “أنا أشعر بالحرج أن أطلب منكم هذا ولكن هل تمانع تنظيف يديك قبل أن تبدأ؟”

ولك كل الحق ان تتوقع الطبيب ان يتفهم ويتجاوب معك بكل مفهومية – او غيره.

2. تناول تفاحة كل اليوم لشرايين صحية

نصائح وعادات صحية صغيرة وسهلة الإتباع 12

يبدو انه هناك صحة القول المأثور “تفاحة باليوم تبقي الطبيب بعيد”.

 وجدة باحثون ببريطانيا أجريت على مشاركين في منتصف العمر انخفاض بنسبة 40 في المئة في معدلات الكولسترول الَضار المؤكسد (والذي هو سبب أساسي بتصلب الشرايين) بعد أن  بدؤوا تناول تفاحة واحدة في اليوم لمدة شهر.

  المثير ان مجموعة أخرى من المشاركين الذين تناولوا حبوب تحتوي على نفس كمية المواد المضادة للأكسدة “البوليفينول” الموجودة في التفاح  أيضا لاقوا انخفاض بمعدل الكولسترول الضار ولكن بمعدل أصغر بكثير.

 هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لاكتشاف لماذا أكل التفاح الكامل يزيد من الفوائد للقلب أكثر بكثير من المكملات الغذائية المركزة.

 هذه النتيجة برهان جيد على ان الغذاء الكامل بتركيباته المعقدة والتفاعلات ألا تحصي بين المركبات  هي أساس الفوائد الصحية وليس مجرد المركبات الفردية.

3.  إكمش يدك اليسرى عند اللحظات العصيبة

نصائح وعادات صحية صغيرة وسهلة الإتباع 25

اللحظات العصيبة جزء من الحياة وكما يقال, “الحياة 10 بالئة ما يحصل معك و 90 بالمئة كيف تتعامل مع ما يحصل”.

في المرة القادمة عندما تواجه وضع عصيب او عندما يكون لديك شيء مجهد او يطلب الدقة الشديدة حاول كمش ضغط يدك اليسرى في قبضة.

 في دراسة حديثة قال الكثير من الرياضيين المحترفين ان هذه الحركة البسيطة تساعدهم على ضبط جأشهم خلال لحظات الضغط العالي.

 يبدو أن سبب الاختناق تحت الضغط هو نشاط العقل في نصف الدماغ الغير السائد و تشتيت هذا الجانب من الدماغ.

بكبش يدك اليسرى (إذا كانت يدك اليمنى هي السائدة) يمكن أن توقف زيادة التفكير الذي يحدث أثناء الأوقات الصعبة والذي يؤدي إلى الأخطاء.

4. أخلي انفك من المخاط بالطريقة الصحيحة

نصائح وعادات صحية صغيرة وسهلة الإتباع 12

 قد لا تعرف انه هناك طريقة جيدة طريقة وسيئة للتخلص من مخاط الزكام بالأنف.

 حسب تقرير ورد بمجلة “المرأة اليوم” تزمير فتحتي الأنف في نفس الوقت يمكن أن يخلق الكثير من الضغط والذي يمكن ان يدفع المخاط الى عمق الجيوب الأنفية وإطالة أعراض البرد.

  بدلا من ذلك يفضل التزمير الخفيف بكل منخر واحد على حدا و ببطء.

5. تمتع بمشاهدة فيديوهات مسلية

نصائح وعادات صحية صغيرة وسهلة الإتباع155 تقول مجلة “علم النفس الحديث” ان أخذ استراحة قصيرة لمشاهدة لقطات فيديو مسلية ومضحكة من المفيد للراحة  النفسية وإعادة التركيز أثناء أوقات العمل المجهدة.

حسب البحث الذي أقروا به, مشاهدة فيديو مضحك يعيد قوة الإرادة والتركيز المنهوك والمساعدة للعودة إلى المهام الصعبة بإنعاش جديد.

 لذا لا مانع من بضعة دقائق من مشاهدة لقطات مسلية على يوتيوب من حين الى أخر بالمكتب.

 يمكنك أن تشير مديرك إلى هذا المقال إذا وجدك تشاهد قطط يلعبون آلات موسيقية على الإنترنت عندما يدخل إليك ليستفسر عن التقرير المعقد الذي ينتظره منك منذ الأسبوع الماضي.

6. تخلص من المرآة المكبرة

نصائح وعادات صحية صغيرة وسهلة الإتباع 25

هذه قد تكون نصيحة أكثر  للنساء ولكنها تشمل الكثير من الرجال أيضاً. المرآة المكبرة تكبر الأشياء – لهذا سموها “المكبرة”.

 لا أحد لا ينظر إليك من خلال مرآة مكبرة لا من خلال عدسة مكبرة والاحتمالات انه لا أحد سيدرس بشرتك من على بعد خمس سنتمترات.

بالإضافة الي ذالك, وهذا قد يفاجئ البعض, لا أحد مهتم بتفاصيل أحد آخر لهذه الدرجة من الدفة.  المرآة المكبرة تجعلك ترغب بالبحث المكثف عن البثور والحبوب والشعيرات والعيوب الأخرى التي لن يلاحظها أحد والتخلص منها بالضغط والقلع والشد والنقر وهذه كلها من الأشياء التي لن تفيد صحة البشرة بأي طريقة.

 إذا لا يمكن روئيت عيب بوضوح تام بالمرأة العادية وبالضوء العادي فلا داعي للقلق – فالأرجح انه لا أحد غيرك سيراها.    

7. جرب هذه الوسيلة لمحاربة الشهوة المفرطة

نصائح وعادات صحية صغيرة وسهلة الإتباع 25

 إذا كنت تشتهي الحلوى وبالعادة تكثر منها, في المرة القادمة حاول تناول قطعة واحدة صغيرة ومن ثم انتظر 15 دقيقة لترى إذا ما زلت فعلاً تشتهي المزيد.

 هذا نتيجة بحوث بجامعة كورنيل الأمريكية والتي شملت 100 من البالغين الذين تناولوا إما قطعة واحدة صغيرة من بسكويت الشوكولاتة أو عدة حبات كبيرة من نفس البسكويت.

  في حين أن مجموعة الذين تناولوا الكمية الأكبر بالبداية استهلكوا حوالي 100 سعره حرارية إضافية أكثر من المجموعة التي تناولت كمية محدودة إلا ان بعد 15 عشر دقيقة المجموعتين سجلت نفس درجة الشهية للحلوة.

 هذا يعني ان مجرد تناول كمية صغيرة شبعت  الشهوة بنفس الدرجة التي شبعتها الكمية الأكبر من الحلو. و استنتج العلماء ان مجرد تناول الحلوى – وليس الكمية – هو الفاعل الأساسي وراء تشييع الشهية.

لذا, إذا كنت تريد تخفيض مدخولك من السعرات الحرارية دون محاربة الشهية وحرمانك من الأشياء التي تحبها, تناول كمية محدودة وأنتظر 15 دقيقة للشبع والرضا.  

8. حسن مزاجك بقذف أفكارك السلبية بالقمامة

نصائح وعادات صحية صغيرة وسهلة الإتباع 21

بدراسة في جامعة ولاية أوهايو طلب من مجموعة مشاركين ان يكتبوا أفكارهم السيئة على ورقة ورميها بالزبالة بطريقة متعمدة  بينما مجموعة ثانية احتفظوا بالأفكار المكتوبة بجيوبهم.

 وقد وجد الباحثون أن معنويات الذين قذفوا افكارهم السيئة تحسنت بشكل ملحوظ بينما لم تتحسن حالة الذين احتفظوا بالوراق.

 لذا يبدو أن طريقة تعاملك مع الأفكار بطريقة ملموسة يغير تأثير هذه الأفكار عليك.  جربها في يوم عصيب وأخرنا إذا فادتك هذه الحركة.

9. عود نفسك على القليل من المشي يومياً

نصائح وعادات صحية صغيرة وسهلة الإتباع1 8

وفقا لدراسة اجرية  20,000 شخص في المملكة المتحدة ونشرت بمجلة “الطب الوقائي” الذين يمشون يومياً إلي أماكن عملهم كانوا 40 بالمئة أقل عرضة للإصابة بالسكري و 20 بالمئة أقل عرضة لزيادة الوزن و17 بالمئة أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم من أولئك الذين ذهبوا بسياراتهم.

 حتى ان الذين استعانوا بوسائل النقل العام أو ركوب الدراجات كانوا بصحة أفضل بكثير من الذين لم يتحركوا بمعدل يومي وروتيني.

  هذه وغيرها من الدراسات تشير إلى أنه ليس من الضروري دائما ممارسة الرياضة الشاقة والاشتراك بنوادي رياضية لجني الفوائد الصحيةمن ممارسة النشاط البدني.

 حتى لو لم تستطيع المشي الى العمل, يمكنك وقوف سيارتك بعيد عن المكتب والمشي لعشر دقائق ذهاباً وإيابا إليها وستكسب عشرين دقيقة من الرياضة السهلة كل يوم او مئة دقيقة بالأسبوع – او أكثر خمسة آلاف دقيقة من المشي الصحي بالسنة.

 القليل هنا والقليل هناك ويمكنك رؤية تراكم الفائدة.

  10. اغسل يديك جيداً قبل التعامل مع الطعام

نصائح وعادات صحية صغيرة وسهلة الإتباع 25

 حسب إحصائيات جمعتها دراسة من “كلية سيمونز للنظافة الوقائية” بجامعة بوسطون بالولايات المتحدة, حوالي 60 بالمئة من الناس (بأمريكا) لا يغسلون يديهم بالهمة الكافية قبل التعامل مع المأكولات بالمنزل.

 وقدر الباحثون ان مجرد غسيل اليدين جيداً قد يمنع ما لا يقل عن 50 بالمئة من حالات التسمم من التسمم الغذائي والكثير من اضطرابات المعدة (البكتيريلوجية) الأقل خطورتاً.

عندك تعليق؟

Your email address will not be published. Required fields are marked *