عادات يومية رائعة وسهلة لصحة أفضل | 10-1

الصحة الجيدة تاج على رؤوس الأصحاء.

 الصحة الجيدة هي ليست مسألة بضعة خطوات نتخذها يومياً او من حين الى آخر بل هي مجموع لروتينان عامة نعيش بها يومياً لكل واحدة فوائدها او تأثيرها لحماية  الجسم من الأمراض والأعطال.

الصحة الجيدة ومحاربة الأمراض نتيجة لتراكم العديد من الفوائد الصغيرة من العادات اليومية الصغيرة التي نعيش بها حياتنا اليومية.

نحن نريد حماية انفسنا من الأمراض بطريقة كلية ومتكاملة وليس أن ننتظر سقوط الطائرة قبل تبني العادات الصحية.

القليل من هنا والقليل من هناك بصفة يومية ستؤدي بنا الى حالة من الصحة والعافية وتعزيز  شعورنا بالرضا عن أنفسنا.

هذه الأولى حلقة بسلسلة عن العادات السهلة والصغيرة التي يمكننا العيش بها بكل سهولة للحماية من الأمراض والمحافظة على الصحة.

1. تناول وجباتك في نفس الوقت كل يوم

عادات-سهلة-لصحة-افضل-ودائمة-1من أكبر الضغوطات لدينا ليست مالية أو زوجية بل هي عدم وجود روتين منتظم بحياتنا، حسب ما كتب طبيب أخصائي الأورام ديفيد ب. أجوس في كتابه “نهاية المرض”.

 حتى مجرد تناول طعام الغداء بعد ساعة من المعتاد قد يسبب ارتفاع مستويات الكورتيزول (هرمون التوتر) وتعطيل وضع الجسم المثالي.

 ينصح الدكتور أجوس أن نحاول تناول الطعام، والنوم، وممارسة الرياضة في نفس الوقت كل يوم على مدار السنة.

2. احزم حقيبتك على سريرك لتفادي آلام الظهر

آلام الظهرعند السفر لا لا تملأ أمتعتك بالحقائب على الأرض. الميل مراراً إلى الأسفل يضع ضغوط متراكمة على ظهرك العمود الفقري كما يقول خبير جراحة العظام الدكتور جيرارد جيراسول، المؤلف المشارك بكتاب “سبعة دقائق لحل آلام الظهر”.

 بدلا من وضع حقيبة السفر وحزم أمتعتك على الأرض, ضع الحقيبة على السرير(على منشفة إذا أردت) بحيث يمكنك الحزم دون كثرة الانحناء.

3. القرائة تنفي الإجهاد
نصائح-وعادات-صحية-صغيرة-وسهلة-الإتباع11--فوائد القرائة

قراءة يمكن ان تخفض مستويات هرمونات التوتر المضرة مثل الكورتيزول حسب ما وجدت دراسة بريطانية حيث أعطي المشاركين نشاطات مثيرة للقلق ومن ثم إما أمضوا بضع دقائق بالقراءة او الاستماع إلى الموسيقى او لعب العاب الفيديو.

 ووجد الباحثون انخفاض مستويات التوتر بمعدل 67 في المئة لدى المجموعة القراءة، أي بنسبة أكثر بكثير من المجموعات الأخرى.

4. حاول الشتم لتخفيف الألم
نصائح-وعادات-صحية-صغيرة-وسهلة-الإتباع11-----

يبدو انك قد تخفف من آلامك وتشعر بتحسن إذا استجبت لبعض الآلام الجسدية مثل رفس حافة من أثاث المنزل بقدم حافية أو أغلقت الباب على إصبعك مع بعض الألفاظ النابية حسب دراسة جديدة.

فقد وجد باحثون بالمملكة المتحدة أنه كان بإمكان المشاركين الذين كرروا الشتائم إبقاء أيديهم في المياه المثلجة لمدة أطول من أولئك الذين كرروا كلمات غير لعنة.

فلا تخاف من بعد الألفاظ من حين الى آخر وقت الحاجة – ودير بالك الى من يسمعك.

تحذير: يبدو ان هذه الوسيلة تعمل على نحو أفضل إذا كنت لا تشتم بالعادة!

5. إنقع الشاي لمدة خمس دقائق قبل الشرب
نصائح وعادات صحية صغيرة وسهلة الإتباع فوائد الشاي

هناك الكثير من الدراسات والمعلومات التي تربط بين الشاي وتقلص مخاطر الإصابات بأمراض القلب النوبات القلبية وعدة أنواع السرطان  ومرض السكري من النوع 2  ومرض باركنسون.

ووفقاً لدراسات عدة, إبقاء الشاي (إن كان أكياس أو فلت) لمدة خمس دقائق يعزز إستخراج المزيد من المواد المضادة للاكسدة المفيدة للصحة أكثر بكثير من نقعها لمجرد دقيقتين.

لذا الصبر لبضعة دقائق قبل إزالة الشاي من الماء ستزيد تكدس فوائده مرة على مرة.

6. أترك كرسيك وقف – الآن!
نصائح-وعادات-صحية-صغيرة-وسهلة-الإتباع1 فوائد الحركة البدنية

عند الجلوس لفترات طويلة من الزمن تبدأ الدهون الثلاثية بالتزايد كما ينخفض معدل الكولسترول الجيد بالدم ويبدأ الجسم بالإلتهاب يلتهب وكل هذا يخلق المناخ المناسب لنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

دع القيام من كرسيك والحركة ان تصبح عادة لكي يبقى جسمك متحرك ومرن ودمك يتدفق بحرية.

7.  خفف مدخولك من اللحوم الحمراء
اللحوم الحمراء والصحة

هل اللحوم الحمراء مفيدة أو مضرة بالصحة؟ السؤال مثير للجدل للغاية  والمعلومات من طرفي الجدال مقنعة ولكن بينما يحتدم النقاش يمكن لعشاق اللحم الاستمتاع بها ولكن بكميات مقنعة وواقعية.

الاعتدال أفضل سياسة.

8.  تمتع بالبطيخ بالمنزل أكثر
نصائح وعادات صحية صغيرة وسهلة الإتباع 12

دراسة نشرت في مجلة “الصحة العامة والتغذية” البريطانية وجدت أن الأشخاص الذين يطبخون في المنزل خمس مرات في الأسبوع او اكثر كانوا ما يقرب من 50 في المئة اكثر مرجحين أن يكونوا على قيد الحياة بعد عشر سنوات من أولئك الذين يتفادوا المطبخ.

 فوائد الطبخ ليست فقط من أكل أكثر صحي ولكن أيضا من شراء المكونات والأغذية الطازجة ومتابعة الوصفات وإعداد الطعام والتي جميعها تساعد على تحفيز وتطوير الدماغ.

 حاول استبدال وجبة مطعم واحدة بالأسبوع بطبخة منزلية سهلة ومن ثم ضيف المزيد من  الوصفات الأكثر تعقيداً تدريجياً.

نعم, هنا نكلم الرجال بالإضافة الى النساء.

 9.  وسع المسافة بينك وبين اللذين يسعلون ويعطسون
تفادي الغنفلونزا والبرد

  معظم الجراثيم وتنتشر عن طريق الرذاذ من السعلة والعطس وخلي بالك ان السعال او حتى الكلام ينشر القطرات الملوثة حتى مسافة مترين حسب ما يقول ويقول الدكتور مايكل بنتلا, بروفيسور أبحاث طبية بكلية الصحة العامة بجامعة ولاية أوهايو الأمريكية.

 هذا يصبح أكثر أهمية أثناء موسم البرد والأنفلونزا حيث قال انه يحاول البقاء على بعد متر على الأقل من الناس الذين يعانون من مرض واضح.

  10.   أشرب الماء لتحسين التركيز والأداء
فوائد شرب الاء نصائح-وعادات-صحية-صغيرة-وسهلة-الإتباع13-----

جفاف معتدل قد يزيد غفلة السائق و سلامة القيادة بقدر كثرة الكحول.

فقد تتبعت دراسة أجرتها جامعة لوبورو البريطانية عدد من الرجال خلال اختبارين لقيادة السيارات.  في اختبار واحد كان المشاركين يشربون كميات كبيرة من المياه في اليوم السابق ويوم الاختبار.

في إختبار آخر، تناولوا كميات محدودة من المياه قبل الاختبار بيوم وبنفس اليوم.  وقد وجد الباحثون ان الرجال الذين كانوا متعطشين – حتي دون الشعور بالعطش الزائد أدلوا بمعدل 101 خطاء طفيفة أثناء القيادة ( مماثلة لمستوى 0.08 في المئة من الكحول بالدم) مقارنتاً بمعدل فقط 47 خطأ لدي المجموعة المشبعة بالمياه.

لأخطاء صغيرة, نعم, ولكن أكبر وأميت حوادث السير سببها الأخطاء الصغيرة.

 

عندك تعليق؟

Your email address will not be published. Required fields are marked *