صحة الكبد مع هذه العشرة مأكولات

 صحة الكبد بغاية الأهمية لسلامة الجسم ولكنه قد يكون

العضو الأكثر تعرضاً للإجهاد في عصرنا هذا يسبب كثرة

الملوثات البيئية والأطعمة المصنعة والدسمة التي نأكلها.

 

صحة-الكبد-مع-هذه-العشرة-مأكولات

Picture Source: Creative Commons

 هذه الملوثات والمأكولات المصنعة تسبب تراكم النفايات السامة بالكبد مما يقلل من مقدرته على القيام بوظائفه العديدة والمهمة في تنظيف الدم وإزالة السموم والمخلفات من الجسم.

للعلم أن للكبد ما يقارب ال-500 وظيفة يجب أن يقوم بها تلقائياً للمحافظة على صحة الجسم لذا فهو معرض لتراكم السموم والمخلفات وأضرارها  وبحاجة دائمة ان يعمل على احسن حال للتخلص منهم.

لحسن الحظ هناك العديد من الأطعمة الطبيعية التي تساعد على تنظيف الكبد بشكل طبيعي والتي تساعده على استخراج السموم من الجسم والقيام بمهامه الكثيرة والأساسية. اليكم البعض من هذه الأطعمة.

عشرة مأكولات للحفاظ على صحة الكبد:

  • الأرضي شوكي
  • الثوم
  • الشاي الأخضر
  • الجريب فروت
  • الجوز
  • الليمون
  • الكركم
  • الأفوكادو
  • الخضر الورقية
  • الجزر

والتفاصيل:

الروابط الخضراء لمقالات بهذا الموقع | الروابط الزرقاء للمصادر الخارجية

 الأرضي شوكي

لطالما عرفت الأرضي شوكي < فوائد الأرضي شوكي > بمقدرتها على حماية الكبد والدراسات الحديثة برهنت هذا.

وقد بينت الكثير من الدراسات ان مضادات الأكسدة السينارين والسيليمارين الموجودين بكثرة  بالأرضي شوكي تساعد على تجديد خلايا الكبد على مضادات  اللاتي يتبين أنها.(1)

الثوم

يحتوي الثوم < فوائد الثوم الصحية > على العديد من المركبات الكبريتية الغذائية التي تفعل الانزيمات المزيلة للسموم بالكبد.

يحتوي الثوم أيضاً على مادتي الأليسين* والسيلينيوم** اللاتي تحميا خلايا الكبد من التلف الذي تسببه السموم كما تساعد على عمليات إزالة المخلفات الضارة من الكبد.

وقد وجدت دراسه حيوانية اقامها المعهد الوطني للصحة الأمريكة حيث أطعمت مجموعة من الفئران مزيج من الثوم لمدة 28 يوم ثم اعطيت مادة مضرة بالكبد (كربون تتركلورايد) ثم تم مقارنة الضرر للكبد مع مجموعة موازنة من الفئران.

 وقد وجد أن الفئران التي أعطيت الثوم كان لديهم حماية أكثر بعدد من الدرجات من المجموعة الموازنة، وأن كمية الرواسب السامة بالكبد كانت أقل بكثير لدى المجموعة التي تناولت جرعات الثوم.(2)

Allicin*  Selenium**

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر غني بالمواد المضادة للأكسدة النباتية (الكاتشن*) المعروفة لمساعدتها للكبد بالقيام بمهامه وذلك بإزالة تراكمات الشحميات داخل خلايا الكبد وحمايتهم بشكل عام من تلف السموم.

وقد وجدت العديد من الدراسات البشرية والحيوانية أن تناول عشر فناجين من الشاي الأخضر يقلص إحتمال الاصابة بعدد من أورام الكبد وإلتهاب الكبد الفيروسي ويحمي الكبد من التلف المسبب بوظائفه المزيلة للسموم.(3)

تحذير: قد يكون هناك مساوئ من إستهلاك هذه الكمية من الشاي يومياً، لذا يجب إستشارة طبيب بهذا الموضوع. ولكن فوائد الشاي الأخضر على الصحة بصفة عامة معروفة ومدروسة، لذا ليس هناك مانع من غسل الجسم بها عدة مرات باليوم.

Catechins*

الجريب فروت

الجريب فروت مصدر غني للفيتامين سي  ومضادات للاكسدة أخرى التي تشجع الانزيمات المزيلة للمواد المسرطنة من الجسم بصفة عامة والكبد بصفة خاصة حيث يمكن ان تتراكم السموم اللتي يزيلها الكبد من الدم.

كما أن الجريب فروت يحتوي على مركب الفلافونويد (د نارنجينين) الذي يشجع على حرق الدهون داخل الكبد بدلاً من تخزينها.

قد وجدت دراسة اقامتها مجموعة من الأطباء باليابان ونشرت بال-“أكسفورد جرنلس” أن الجريب فروت يحمي الحمض النووي بالكبد من التلف. بالدراسة اعطيت مجموعة فئران عصير الجريب فروت لمدة 5 أيام ووجد أنه كان  لديها 65% أقل علامات تلف للحمض النووي بالكبد من مجموعة موازية.

تحذير: هناك بعض الأضرار المحتملة من كثرة تناول عصير الجريب فروت وقد يكون هناك تفاعلات مع بعض الأدوية, لذا ينصح استشارة طبيب قبل التكثير من تناوله.  مثل كل شيء، ينصح بالاعتدال.(4)

الجوز

المعروف ان الجوز < فوائد الجوز الصحية > يحتوي على نسب عالية من الأحماض الأمينية (خصوصاً الأرجينين) والأحماض الدهنية (أوميجا 3).

وقد بينت عدة دراسات  ان هذه العناصر باللوز التي تساعد على إزالة مادة الامونيا السامة من الكبد والمسببة للكثير من الأمراض.(5)

الليمون

الفاكهة الستريكية وبالأخص الليمون < فوائد الليمون الصحية > تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامين سي الذي يساعد الجسم على تحويل المواد السامة إلى مواد قابلة للذوبان والذي يساعد على التخلص منها.

المعروف أن شرب القليل من الليمون مع الماء الدافئ صباحاً هو أحد أفضل الطرق لتنظيف الكبد من السموم والرواسب من الكبد.(5)

الكركم

الكركم < فوائد الكركم الصحية > أحد أفضل المواد الغذائية للكبد فهو منشط عام ومعروف أنه يحمي من تلف السموم للكبد حتى أنه قد يعيد إحياء الخلايا المتلفة.

علاوتاً على ذلك، يساعد الكركم على تسيير القنوات المحتقنة بالكبد.(6)

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو < فوائد الأفوكادو الصحية > على مركبات التي يحولها الجسم إلى مادة (الجلوتاثيون) الذي يحمي الكبد من الحمولات الزائدة للسموم وينشط عملية إزالة السموم المتراكمة داخل الكبد.

وقد وجد باحثون باليابان أن خصائص الأفوكادو لحماية الكبد فعالة لدرجة أنهم ينتجون أدوية للكبد مركبة حسب التركيب الجزيئي الكميائي للأفوكادو.(7)

الخضر الورقية

الخضار الورقية مثل الخس والسبانخ < فوائد السبانخ الصحية > تبطل مفعول المعادن الثقيلة بالدم والتي ترهق الكبد.

بالإضافة الى ذلك تحتوي الكثير من الخضار الورقية على مركبات التي تحمي الكبد عن طريق إزالة السموم مثل المبيدات الحشرية والعشبية من الجسم بدلاً من تراكمه.(8)

الجزر

الفيتامين أ بالجزر يساعد الكبد على التخلص من السموم بالجسم كما أنه يشجع إزالة الدهون من داخل الكبد قبل تراكمها.

بالإضافة يتبين أن الألياف لموجودة بكثرة بالجزر < فوائد الجزر الصحية > تساعد على تنظيف الكولون وعلى إزالة فضلات الطعام والسموم من الجسم

المعروف أن الفيتامين أ  مفيد لصحة الكبد كمضاد للأكسدة يحارب الأضرار التي تسببها السموم التي يخرجها الكبد من الدم، ولكن هناك تفاعلات أخرى بالجزر التي ليست مفهومة والتي تحسن الكثير من العلامات الكمياوية المفيدة بالكبد.(9)

الخلاصة:

الكبد من أهم الأعضاء الأساسية بالجسم وبسبب
عمله لإزالة السموم من الجسم فهو يتعرض للكثير من
المخاطر والأضرار. التركيز على أكل المزيد من المأكولات
الصحيحة تحمي الكبد من هذه الأضرار وتحمي صحة الجسم بأكمله.

 


المصادر: Sources:
(1)(5) NYU Langone Medical Center
(2)(9) National Institute of Health
(3)(6) University of Maryland Medical Center
(4) Oxford Journals
(7) Science Daily
(8) National Heart, Blood and Lung Institute


Updated: 10/15/2015: آخر تحديث


عندك تعليق؟

Your email address will not be published. Required fields are marked *