القهوة تقلص الإصابة بسرطان البروستاتا

ثلاثة أكواب من قهوة إسبرسو باليوم تقلل من خطر
سرطان البروستاتا بنسبة 50٪

 

القهوة باتت معروفة لفوائدها الصحية والآن يقول العلماء أن شرب ما يوازي ثلاث أكواب من قهوة إسبرسوس يوميا يمكن أن يقلل من احتمال الإصابة بسرطان البروستاتا وقمع نمو الأورام بصفة عامة ويرتبط الكافيين بانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب والانتحار.

 فوائد-القهوة محاربة سرطان البروستاتا

 سيتم تشخيص واحد من كل ستة رجال بسرطان البروستاتا
خلال حياته، 
ولكن واحد فقط من 36 يموتون بسبب المرض.

اضغط هنا لتسوق مكملات الكفايين

لأن سرطان البروستات هو السبب الرئيسي الثالث للوفاة لدى الرجال، فإن الباحثين يأملون أن يساعد الكافيين، الذي يستهلكه غالبية السكان البالغين، على تقليل عدد حالات الإصابة بهذا النوع من السرطان وغيره.  

شرب ما يوازي ثلاثة اكواب من قهوة إسبرسوس يوميا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 53٪ كما وجد أنه يقمع نمو الخلايا السرطانيةز

هذا بحسب دراسة أجراها المعهد العصبي المتوسطي نيوروميد (إركس) في بوزيلي، إيطاليا، بمشاركة حوالي 7000 رجل يقيمون في المنطقة الوسطى من منطقة موليزي لمدة أربع سنوات وتحليل وأنماط استهلاكهم القهوة.

 وقد قارن الباحثون نسبة الاصابة بسرطان البروستاتا ووجدوا انخفاضا صافيا  بنسبة 53 في المئة بين أولئك الذين شربوا ثلاثة أو أكثر من الكؤوس يوميا مقارنة باللذين شربوا من صفر إلى كوبين في اليوم.(1)

 وقد تم تأكيد النتيجة من خلال اختبار عمل مقتطفات القهوة على خلايا سرطان البروستاتا في الدراسات المختبرية.

 يقول ماريا بينيدتا دوناتي، رئيس مختبر الطب الانتقالي: “إن الملاحظات على الخلايا السرطانية تسمح لنا بأن نقول إن التأثير المفيد الذي لوحظ بين المشاركين البالغ عددهم 7000 شخص هو على الأرجح بسبب الكافيين، بدلا من العديد من المواد الأخرى الموجودة في القهوة” .

وأضاف: “يجب أن نضع في اعتبارنا في دراسة أجريت على سكان إيطاليا الوسطى، حيث تعد القهوة بطريقة إيطالية صارمة: أي بالضغط العالي، ودرجة حرارة المياه عالية جدا ومع عدم وجود مرشحات (مصافي).

 “هذه الطريقة، تختلف عن تلك التي تتبع  في مناطق أخرى من العالم، ويمكن أن يؤدي إلى تركيز أعلى من المواد النشطة بيولوجيا. “

 وقد أظهرت الأبحاث السابقة أن الإسبرسو لديه العديد من الفوائد – واستهلاك القهوة بأي طريقة تحضير ارتبط مع الحد من خطر الإصابة بعدة أمراض أخرى والإصابة بالاكتئاب.

اضغط هنا لتسوق مكملات الكفايين

فوائد أخرى للقهوة

 

تحسن الذاكرة

وجدت دراسة في عام 2014 من جامعة كاليفورنيا أن شرب اثنين من إسبرسوس يوميا عزز عملية توطيد الذاكرة. هذه العملية، بدورها، حسنت الذاكرة على المدى الطويل بين المشاركين.(1.5)

تساعد بالتمرين

ووجدت دراسة نشرت في مجلة الطب والعلوم في مجلة الرياضة أن الكافيين جعل التدريبات تبدو أقل شاقة، عن طريق خفض المستوى المتصور من المجهود بنسبة أكثر من خمسة في المئة.

 تقلل من خطر الاكتئاب

وأظهرت دراسة استمرت 10 سنوات شملت 000,86 ممرضة انخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب والانتحار بسبب شرب القهوة.(2)

ووجدت دراسة أخرى أجرتها كلية هارفارد للصحة العامة أن النساء اللواتي شربن أربعة أكواب أو أكثر من القهوة كان أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 20 في المائة. 

تزيد الألياف

كوب من القهوة المخمرة يمثل مساهمة تصل إلى 1.8 غرام من الألياف من تناول الموصى بها والتي هي بين 20 إلى 38 غراما.

تقلل من خطر التصلب المتعدد 

وأظهرت دراسة أجريت عام 2015 أن ما لا يقل عن أربعة أكواب من القهوة يوميا قد تساعد في الحماية من تطور وتكرار الإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد.  ويعتقد أن القهوة يمنع الالتهاب العصبي الذي قد يؤدي إلى تطور المرض.(3)
(Multiple sclerosis)  

اضغط هنا لتسوق مكملات الكفايين

 

فيديو عن فوائد القهوة للذاكرة (لغة انجليزية)


المصادر:
(1) Oncology News
(1.5) John Hopkins University
(2) National Library of Medicine
(3) National Health Service – UK 


عندك تعليق؟

Your email address will not be published. Required fields are marked *