السكر مخدر إدماني قاتل نتعاطاه يومياَ

قد يكون السكر من أكثر المأكولات ضرر للصحة وحميتنا
العصرية محشوة بالسكر المضاف بأماكن لا تتوقعها
والأسوء  من ذلك انها مضافة دون علمنا.

 

اضرار السكر - الصحية - السكر ومرض السكري

Picture Source: Creative Commons, Umberto Salvagnin

بالرغم من أضرار السكر على صحتنا استهلاك السكر بالعالم يزداد بشكل وبائي.

,يحدث هذا أما بمعرفتنا وعن طريق اختيارنا لنوعية الأكل التي نتناولها أو – والأخطر من ذلك – دون يقيننا عن طريق إضافته بمعظم المأكولات المصنعة.

السكر رخيص وسعره يتدنى مع زيادة الإنتاج العالمي لذلك فهو مفيد جداَ لمنتجي المأكولات المصنعة والوجبات السريعة والمطاعم بشكل عام لزيادة النكهة بطعامهم.

السكر مضاف الى مأكولات لا نتوقعها و نتناولها ودون علم أنها تساهم بزيادة مدخول وكمية السكر بأجسامنا يومياَ.

وقد أصبحنا بوضع انه لا مفر من السكر فهو يختبئ بكل مكان وأصبح جزء لا يتجزأ من مدخولنا اليومي حتى دون أن نعرف أننا نتناوله او ما هي الكميات منه التي ندخلها إلى أجسامنا يوم بعد يوم.

السكر مختبئ بكل مكان فضلاَ لصناعة المأكولات الصناعية وهو في غاية الخطورة للصحة.

الروابط الخضراء لمقالات بهذا الموقع | الروابط الزرقاء للمصادر الخارجية

ما هو السكر المضاف والمضر

السكر الضار الذي نتعرض لع هو النوع الصناعي المضاف بكثرة بمعظم المأكولات المصنعة.

هذا السكر اساساَ من فئة الفركتوز* المصنع. الأكثر شائع منه هو المستخرج من الذرة والمسمى “شراب الذرة العالي الفركتوز**” والمستخدم بغزارة لزيادة النكهة بالمأكولات المصنعة.

ومع انه من نفس فئة الفروكتوز الموجود بالفاكهة إلا انه مركز لدرجة عالية للغاية لا مثيل لها بالطبيعة والكميات المستخدمة منه بتصنيع الأكل أعلى من أي مستوى يمكن التعرض له من أكل الفاكهة الطبيعية.
Fructose* High Fructose Corn Syrup**

ما هي اضرار السكر:

  • سعرات حرارية دون مغذيات
  • مضر جداَ للأسنان والفم بصفة عامة
  • يسبب تشمع الكبد
  • السكر يؤدي الي مقاومة الإنسولين ومرض السكري
  • يسبب السرطان
  • السكر مخدرإدماني
  • يسبب السمنة
  • يرفع الكولسترول ويسنن أمراض القلب

والتفاصيل:

السكر مجرد سعرات حرارية خالية من أي جودة غذائية

السكر مجرد سعرات حرارية  فارغة <تخفيف الوزن ليست هي غايتنا>. قد تكون سمعت هذا مراراَ من قبل ولكن يجب أعادته هنا ان السكر مجرد سعرات حرارية فارغة لا يحتوي لا على فيتامينات ولا معادن ولا بروتينات ولا اى من العناصر الغذائية التي نحتاجها.

المشكلة هنا أننا أصبحنا نتناول 10 الى 20 بالمئة من سعراتنا الحرارية من السكر – يا إما عمداَ عند أكل الحلويات أو شرب المشروبات السكرية أو غير عمداَ لأنه مضاف بكثير من المأكولات المصنعة التي نأكلها بالبيت او بالمطاعم والوجبات السريعة.

الحسبة أنه للسكر أضرار دون أي فائدة ومدخولنا اليومي منه يتزايد بشكل وبائي.

السكر مضر جداَ للأسنان والفم بصفة عامة

هذا ايضاَ شيء نعرفه ولكن سنعيد الكرة لأن الأبحاث بالأضرار التي يسببها السكر للأسنان تتزايد وتتراكم.

الأساس هنا ان السكر من المغذيات المفضلة لجميع أنواع البكتيريا التي تسبب كل أنواع تسوس وتأكل الأسنان والتي تؤدي الي الكثير من أمراض اللثة وأمراض الفم الأخرى.

كلنا وضعنا السكر بفمنا نحن نغذي هذه الميكروبات دو اي تغذية لأجسامنا وبوضعنا العصري هذا شيء نفعله عدة مرات يوم بعد يوم.(1)

السكر يسبب تشمع الكبد

سكر الفروكتوز لا يستقلب بكميات معنية الا بالكبد.

هذه ليست مشكلة عند تناول الفروكتوز من الفاكهة لأنها كميات ضئيلة وليست مركزة مثل السكر المصنع – بالواقع انه شبه مستحيل الإفراط بكمية الفروكتوز من الفاكهة.

ولكن والكميات الكثيفة من الفروكتوز او السكر المصنع بالمأكولات والمشروبات المصطنعة تجهد الكبد وتتجاوز مقدرته على استقلابها.

هذا يحرض الكبد <صحة الكبد مع هذه العشرة مأكولات> على تحويل السكر المفرط الى دهون. تكرار هذه العملية يوم بعد يوم يسبب تراكم هذه الدهون الإضافية بالكبد.

هذا أساس تشميع الكبد والمشاكل الصحية الكثيرة التي يسببها.

وتبين الدراسات ان مدخول الفركتوز لدى المعانين من تشمع الكبد اعلى من المتوسط بضعف او ثلاث مرات.

الأشخاص الرياضيين او الحركيين لديهم قدرة اكبر على استقلاب الفروكتوز الزائد ولكن احتمال التشميع يزيد جداَ لدى الأكثر سكوناَ.

نعيد هنا ان الإفراط بالفركتوز شبه مستحيل من أكل الفاكهة.(2)

السكر يؤدي الي مقاومة الإنسولين ومرض السكري نوع 2

الإنسولين <مرض السكري – ما هو ومن المعرض> هرمون بغاية الأهمية للتخلص من السكر بالدم لأنه يحفز الخلايا على استيعاب السكر وحرقه.

كثرة السكر المتواصل بالدم يخفف مفعول الإنسولين – اي يسبب مقاومة للإنسولين – وهذا من المسببات الأساسية لارتفاع سكر الدم وتطور مرض السكري النوع الثاني <مأكولات للوقاية من مرض السكري> كما انه يسبب السمنة المفرطة وأمراض القلب.

وبينت إحدى الدراسات كثرة مدخول السكر من المشروبات المحلاة يرفع خطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني بمعدل أكثر من 80 بالمئة.(3)

السكر يمكن ان يسبب السرطان

هناك ادلة ملفته تشير الى علاقة ايجابية بين كثرة السكر واحتمال الإصابة بالسرطان.

المفعول الأساسي هنا هو ارتفاع معدل الإنسولين بالدم بصفة متواصلة نتيجة ارتفاع سكر الدم وهو بدوره نتيجة مدخول مرتفع من السكر من الغذاء بصفة متواصلة.

بالإضافة الي ذلك كثرة السكر تسبب مشاكل بالأيض والتي تؤدي الي عدة أنواع من الالتهابات والتي مرتبطة بتطور السرطانات <يمكن الحماية من نصف انواع السرطان> الشائعة.

هناك ايضا رابط قوي بين سكر الدم وسرعة نمو وتكاثر الخلايا السرطانية. هذا قد يكون لأن السكر يساعد بتغذية الخلايا السرطانية <مأكولات للوقاية من السرطان> وحثها او مساعدتها على النمو والتكاثر.(4)

السكر يؤدي إلي الإدمان والسمنة

الجميع يعرف ان السكر سبب أساسي لزيادة الوزن ولكن ما هي الأسباب لهذا؟

بالإضافة الى كونه عالي بالسعرات الحرارية تبين الكثير من الدراسات ان للسكر مفاعيل على الدماغ والدم التي تبقي الشهية مفتوحة حتى بعد تناول ما يكفي من الطعام.

الأسوأ من هذا ان السكر مادة إدمانيه فهو يحفز إنتاج هرمون الدوبامين* بالدماغ وهو من الهرمونات المرتبطة بالشعور بالابتهاج والسرور.

مثل أي إدمان آخر الشهوة لا تتشبع الا بإطعامها وجسم المدمن يتعود ويحتاج للمزيد من المادة الإدمانية لإسكات الشهوة.

المشكلة مع هذا الإدمان ان المدمن يشعر بالشبع إلا بعد تناول مأكولات غنية بالسكر <السكر مخدر إدماني قاتل نتعاطاه يومياَ> او كميات كافية من السكر.

وحتى هذا الشبع لا يدوم ومع تواصل العادة تزيد كميات سكر التي يحتاجها المدمن لإشباع حاجته. وهكذا تعمل دوامة الإدمان.

ومع كثرة السكر والشهية المتزايدة للمأكولات السكرية يصبح الشخص أكثر وأكثر عرضة للسمنة المفرطة وجميع المشاكل الصحية المتعلقة بكثرة السكر.

وقد يكون هناك حقيقة من بعض النظريات أننا جميعنا أصبحنا مدمنين على السكر <السكر أكبر وباء عرفه التاريخ> إلى حد ما وان هذا فضلاَ لتلاعب الصناعات الغذائية بفسيولوجية أجسامنا من اجل الأرباح المالية.(5)

السكر يرفع الكولسترول ويسبب أمراض القلب

هناك زيادة بالأدلة العلمية التي تشير إلي السكر كعامل أساسي لارتفاع الكولسترول وأمراض القلب وأمراض الشرايين والدورة الدموية.

هذا لأنه جزيئات السكر بالدم تلتصق بجزئيات الكولسترول (وهي ليست مضرة بصفتها الطبيعية) وبذلك تغير بنيتها من كولسترول <الكولسترول | ما هو وكيف يرتفع مستواه بالدم> مفيد يحتاجه الجسم الى كولسترول مضر يلتصق بالشرايين ويسد تدفق الدم.

هذا من الأسباب الأساسية للكثير من أمراض القلب والدورة الدموية <مأكولات لصحة القلب والدورة الدموية> كما انه السبب وراء الجلطات وسكتات القلب والدماغ.
بالإضافة الى ذلك الارتفاع المزمن لمعدل السكر بالدم يسبب تراكم الشحوم وبالأخص عند الكرش (او المعدة) والذي هو اخطر نوع من السمنة للقلب.(6)

الخلاصة:

السكر مضر للغاية ويسبب العديد من المشاكل الصحية ولكنه
يتزايد بالحمية العصرية مع كثرة تناول المأكولات
المصنعة والسريعة والمشروبات المحلاة.

 

جزء من المشكلة ان السكر مختبئ بمأكولات لا نتوقعها ولهذا يصعب علينا معرفة أننا نتناول السكر او ما هي كمية السكر التي نتناولها عند تناول هذه المنتجات.

وهناك ايضاَ العامل المالي لشركات المنتجة للمأكولات المصنعة. فهي تشبع مأكولاتها بالسكر لتجعلها أكثر شهية كون السكر من ارخص الوسائل لإنجاز هذا.

ولا مشكلة لدى هذه الشركات ان السكر مدمن بالإضافة الى مضر. إدماننا على السكر بمعنى آخر إدماننا على منتجاتهم.
لذا من المهم ان نكون حذرين جداَ بما يتعلق كمية السكر التي نتناولها لأن السكر يدخل أجسامنا من حيث لا نعلم وحتى دون علمنا.


المصادر:
Sources:
(1) American Journal of Clinical Nutrition
(2) National Library of Medicine
(3) Journal of the American Medical Association
(4) National Library of Medicine
(5) York University
(6) American Heart Association


Updated: 10/17/2015


عندك تعليق؟

Your email address will not be published. Required fields are marked *